تقارير إخبارية - ثقافة

صناعة الصابون في كسب بريف اللاذقية

في نافذة "مدن على المتوسط" نضيء على صناعة الصابون في بلدة كسب بريف اللاذقية، إذ مثلت واحدة من أهم المهن التي يعمل فيها سكان الساحل السوري معتمدين على أشجار الغار المنتشرة في غابات كسب.

مدن على المتوسط: مئات العينات الجيولوجية كوّنت متحف الجيولوجيا في اللاذقية

مئات العينات الجيولوجية من مختلف المناطق السورية كونت أساس متحف الجيولوجيا في اللاذقية. في "مدن على المتوسط" نضيء على المتحف الذي مثّل رافداً مهماً للمعلومات في مجال دراسة طبيعة الأرض في المنطقة والحياة التي وجدتْ عليها عبر آلاف السنين.

نابل عاصمة صناعة الفخار والخزف في تونس

مدينة نابل عاصمة صناعة الفخار والخزف في تونس في نافذة "مدن على المتوسط".

مدن على المتوسط: مدينة المنستير تتمتع بجمال طبيعي

نواصل الإضاءة على أبرز مدن تونس المطلة على البحر المتوسط، كاميرا الميادين جالت في مدينة المنستير ورصدت أهم خصائصها.

صورة الطفلة المناضلة عهد التميمي تلهم الفنانين حول العالم

صورة الطفلة المناضلة عهد التميمي تحولت إلى بيان جماهيري تتناقله العيون والأيادي ألهمت فنانين فرسموا تحديها وقوتها.

المسيحيون حول العالم يحتفلون بعيد الميلاد

يحتفل المسيحيون الذين يتبعون التقويم الغربي حول العالم بعيد الميلاد. يأتي هذا وسط إجراءات أمنية مشدّدة في عدد من الدول العربية والأجنبية. وفي فلسطين المحتلة يعود العيد بشكل مختلف هذه السنة ولاسيما بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

البخارية.. سوق شعبي في الأردن يأسر قلوب المواطنين والسياح

اسم السوق مشتق من مدينة بخارى الأوزبكية. كل ما يحضر في البال حاضر في السوق وما عليك سوى السؤال.

بغداد تحتضن الدورة 33 لمهرجان الفنون السينمائية والتلفزيونية بمشاركة عربية ودولية

نظّم قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان الفنون السينمائية والتلفزيونية في بغداد بمشاركة عربية ودولية لافتة.

نص مسرحي شكسبيري لفرقة "زقاق"يسائل السلطة عن العنف والانتقام

استناداً إلى مسرحيات شكسبيرية تسائل فرقة "زقاق" المسرحية اللبنانية السلطة عن العنف والانتقام في مسرحية تعرضها قبيل الانتخابات النيابية.

مخاوف في الوسط العربي من وقف مهرجان دبي السينمائي

إنتشرت مخاوف في الوسط السينمائي العربي من قرار بوقف مهرجان دبي السينمائي بالتدريج بعد إلغاء دورة هذه السنة ووضع آلية جديدة للعمل.

كتاب جيمس كومي غيض من فيض الاحتجاجات على سياسة ترامب

كتاب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي الذي هز البيت الأبيض ليس منفصلاً عن سياق طويل يتراكم فيه الاحتجاج والغضب على سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

مدن على المتوسط: صناعة الكنافة النابلسية في مدينة جبلة

ختام "مدن على المتوسط"من الساحل السوري مع صناعة الكنافة النابلسية في مدينة جبلة، صناعة انتقلت من خلال رحلات التجارة في المتوسط حتى أصبحت تجارة مدينة نابلس الفلسطينية التي انطلق منها هذا النوع من الحلويات.

إحياء ذكرى التفجير الإرهابي في شارع المتنبي ببغداد

في الخامس من آذار مارس من كل عام تستذكر عواصم العالم التفجير الإرهابي في شارع المتنبي ببغداد عام 2007 في مبادرة لتكريم باعة الكتب والمقاهي والعابرين الذين فقدوا حياتهم.

"كنيسة الشهداء" واحدة من معالم مدينة اللاذقية العريقة

"كنيسة الشهداء" في مدينة اللاذقية واحدة من معالم المدينة العريقة التي تعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي، وهي شكلت محطة أساسية في تاريخ المسيحيين الأرمن في البلاد.

صدور ترجمة ألمانية لنصوص 37 شاعرة لبنانية من أجيال مختلفة

نقل الصوت الشعري النسائي اللبناني من أجيال مختلفة إلى اللغة الألمانية مهمة أدبية وحضارية تولاها المترجم والباحث اللبناني سرجون كرم بالتعاون مع زملاء له في ألمانيا أنتجت أنطولوجيا بعنوان "العالم في عيوننا".

مدن على المتوسط: مدينة أوغاريت من أهم المواقع الأثرية في الساحل السوري

مدن على المتوسط تضيء على مناطق في الساحل السوري ونستهلها من مدينة أوغاريت التاريخية - شمال اللاذقية والتي تحمل إرثاً ثقافياً مهماً وتعتبر من أهم المواقع الأثرية المطلة على البحر المتوسط.

السلطات السورية تنفض غبار المعارك والحرائق عن أحراج ريف اللاذقية

تقوم السلطات السورية في ريف اللاذقية بنفض غبار المعارك والحرائق عن أحراج المنطقة وذلك عبر حملات تشجير واسعة لتعويض النقص الحرجي الذي تسببت به نيران المعارك.

مدن على المتوسط: جبل القراعة عند أطراف باجة في تونس يضم عشرات المغاور

ختام نافذة "مدن على المتوسط"من جبل القراعة عند أطراف مدينة باجة شمال غرب تونس حيث يحتضن عدداً كبيراً من المغاور التي تدل على ثراء المكان حضارياً وتاريخياً فضلاً عن ثرائه الطبيعي والجغرافي.

مدن على المتوسط: الجامع الكبير من أقدم المعالم المعمارية والدينية في باجة شمال غرب تونس

الجامع الكبير أو الجامع العتيق يعد أحد أهم وأقدم المعالم المعمارية والدينية في مدينة باجة شمال غرب تونس، الجامع يعود إلى العهد الفاطمي ويقع في المدينة العتيقة من باجة.