التعريفات - اليمن

أميركا الجديدة!!

ما أشبه اليوم بالأمس، اليوم توصّل فيه الكيان الصهيوني إلى معادلات تطبيع مع دول خليجية تابعة للولايات المتحدة وقررّ مع هذه الدول، أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشكّل الخطر الأهم لهذا الكيان، ولذلك لا بدّ من اختلاق الذرائع لتشويه سمعة هذا البلد تمهيداً، لتوجيه ضربة عسكرية له إن اقتضى الأمر، ومن أجل ذلك تمّ توجيه السعودية لاختلاق بعبع التشيّع، وافتعال العداوة مع إيران حيث يتم اختلاق الأكاذيب، وآخرها حول صاروخ صادر من اليمن وتقوم الأمم المتحدة نفسها بتكذيب الخبر، ومع ذلك لا تتأثر دوائر الدعاية الأميركية التي تعمل بشكل مستقل تماماً عن الحقائق، والمنطق وحتى عما يراه، ويتيقن منه معظم الناس. لقد بلغت الولايات المتحدة، ولاسيما على لسان رئيسها دونالد ترامب موقعاً في السرد والتهريج، ينطبق عليه المثل العربي "شرّ البلية ما يضحك".

مراسل الميادين يفيد باستشهاد 10 نساء بغارات جوية للتحالف السعودي استهدفت موكب زفاف في مأرب.

استشهد 20 مدنياً يمنياً معظمهم من النساء والأطفال في غارات للتحالف السعوديّ صباح اليوم استهدفت قرية المزارعة جنوب الحديدة بحسب مراسل الميادين، كما استشهد 7 يمنيين في غارة لطائرة من دون طيار استهدفت منزلهم في البيضاء وسط اليمن، وارتفع عدد ضحايا غارات التحالف السعوديّ على سوق منطقة آل الشيخ في صعدة أمس إلى 23 شهيداً.

السابعة

الظهيرة

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إن التصريحات الأميركية الأخيرة حول الدور الإيراني في اليمن هو لحرف الأنظار عن "جرائم أميركا" في المنطقة وخاصة اليمن والإجراء الخطير الذي اتخذه ترامب مؤخراً تجاه القدس، والمتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزائري يضع تصريحاتها في إطار عدم معرفتها وإدراكها للشؤون العسكرية والتسليحية.

القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية في اليمن تعلن عن إطلاق صاروخ بالستي من طراز قاهر m2 على مركز القيادة والسيطرة للجيش السعودي بجيزان.

12 شهيداً مدنياً يمنياً بغارات التحالف السعودي استهدفت الجسر الرابط بين منطقتي البرح ومقبنة جنوبي غرب محافظة تعز، و 8 شهداء و15 إصابة جراء غارات على سوق النجيبة في مديرية موزع جنوبي غرب المحافظة.

الميدانية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إنه ليس بإمكان أحد التلاعب بالحقائق والوثائق لإخفاء مسؤولية واشنطن في جرائم الحرب في اليمن.

إستشهاد 11يمنياً بغارات التحالف السعودي على صعدة و12 آخرين في تعز. في المقابل عمليات الجيش اليمني واللجان الشعبية لم تتوقف عند الحدود مع السعودية وما وراء الحدود، حيث قاموا بقصف تجمعات للجنود السودانيين والجيش السعودي.

اتهمت المندوبة الأميركية لدى الأمم المحدة نيكي هايلي إيران بتصدير أسلحة إلى أنصار الله استخدموها لاستهداف مطار الرياض الى جانب توريد أسلحة الى لبنان وسوريا والعراق هايلي دعت إلى تشكيل تحالف دولي لمواجهة ما وصفته بالتهديد الإيراني.

الى اليمن حيث استشهد اثنا عشر مدنيا بغارات للتحالف السعودي استهدفت الجسر الرابط بين منطقتي البرح ومقبنة جنوبي غرب تعز يأتي ذلك بعد ساعات على مجرزة للتحالف أودت بحياة ثمانية مدنيين في صعدة ما يرفع حصيلة شهداء اليوم إلى عشرين بينهم نساء وأطفال.

الثامنة

المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي تقول إن سلوك إيران في الشرق الأوسط يزداد سوءاً ويؤجج الصراعات بالمنطقة وتشير إلى نيّة بلدها بتأسيس تحالف دولي لمواجهة سلوك إيران، والبعثة الإيرانية إلى الأمم المتحدة ترد قائلة إن إتهام هايلي لطهران غير مسؤول واستفزازي ومدمر، والناطق باسم الامين العام للأمم المتحدة فرحان حقّ ينفي وجود أدلة قاطعة على مصدر الصواريخ التي أطلقت على السعودية.

الميدانية

أعلنت وزارة الصحة اليمنية في حكومة الإنقاذ الوطني عن وفاة 34 حالة مصابة بمرض الدفتيريا المعروف بالخناق، فيما الحالات المشتبه بإصابتها وصلت إلى نحو 300. وحملت الوزارة التحالف السعودي مسؤولية التدهور الحاصل في برامج الرعاية الصحية نتيجة استهداف المراكز الصحية والمستشفيات ومنع دخول اللقاحات.

السابعة

الميدانية