التعريفات - سوريا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول إن المجتمع الدولي سيضطر إلى التحدث مع الرئيس الأسد بعد هزيمة داعش في سوريا، ويشير إلى أن الحملة العسكرية على داعش في سوريا ينبغي أن تكتمل في شباط/ فبراير المقبل.

أميركا الجديدة!!

ما أشبه اليوم بالأمس، اليوم توصّل فيه الكيان الصهيوني إلى معادلات تطبيع مع دول خليجية تابعة للولايات المتحدة وقررّ مع هذه الدول، أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشكّل الخطر الأهم لهذا الكيان، ولذلك لا بدّ من اختلاق الذرائع لتشويه سمعة هذا البلد تمهيداً، لتوجيه ضربة عسكرية له إن اقتضى الأمر، ومن أجل ذلك تمّ توجيه السعودية لاختلاق بعبع التشيّع، وافتعال العداوة مع إيران حيث يتم اختلاق الأكاذيب، وآخرها حول صاروخ صادر من اليمن وتقوم الأمم المتحدة نفسها بتكذيب الخبر، ومع ذلك لا تتأثر دوائر الدعاية الأميركية التي تعمل بشكل مستقل تماماً عن الحقائق، والمنطق وحتى عما يراه، ويتيقن منه معظم الناس. لقد بلغت الولايات المتحدة، ولاسيما على لسان رئيسها دونالد ترامب موقعاً في السرد والتهريج، ينطبق عليه المثل العربي "شرّ البلية ما يضحك".

المسائية

مراكز الدراسات الأميركية تركز هذا الأسبوع على إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل وآثار هذا الإعلان، بالإضافة إلى السياسة الأميركية في سوريا.

بعد فشل مفاوضات جنيف ما الفرق بين روسيا والغرب في النظرة لمسار الأمم المتحدة، ولأسباب عدم إحراز أي تقدم في المفاوضات والموقف من سوتشي.

إعلان النصر على " داعش " يرتبط في الحقيقة بزوال قدرة التنظيم في المعاقل الكبرى، والتي كان آخرها مدينتي البوكمال السورية وراوَة العراقية ، وفي حين أنّ السيّد حيدر العبادي ذهب بعيداً في إعلان النصر من خلال الاحتفال الذي أقامته الحكومة العراقية رغم تأكيد قيادات في الحشد الشعبي أن " داعش " لا يزال يسيطر في بعض الجيوب سواء في غرب الأنبار أو على الحدود الشمالية مع سوريا .

مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا يعلن أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا.

الحرب على سوريا انتهت، بالمعنى المصيري لانتهاء الحروب، أي بما لا يتناقض مع إمكانية استمرار العمليات لمدّة قد تقصر وقد تطول وفق الظروف الموضوعية ، التي تتضمّن ظروف التفاهمات الاقليمية والدولية حول ما بعد الحرب، سواء تفاهمها في ما بينها أو تفاهمات كل منها مع الدولة السورية .

إحتفالية يوم الشهيد العربي التي أقامها الحرس القومي العربي في سوريا تحولت إلى مناسبة لتجديد العهد على مواصلة الطريق نصرة للقدس، المشاركون أكدوا على المقاومة لمواجهة العدوان على سوريا وفلسطين.

السابعة

الميدانية

المندوب الروسي الدائم في مكتب الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين يؤكد أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يصبح على خلفية جنيف فرصة لا يمكن تفويتها، ويجب أن يشارك الجميع في التحضير له.

رئيس الوفد الحكومي السوري بشار الجعفري إلى جنيف يدعو وفد المعارضة إلى التراجع عن بيان الرياض اثنين، ويتهم السعودية بالسعي لإفشال المحادثات.

من المنتظر أن تركّز عملية سوتشي، ولا بد من أن تكون على جولات عديدة، على تظهير ما تحقّق في الميدان، من مكافحة للإرهاب، ومصالحات، واتفاقات لخفض التوتر، وضمانات عملية إلخ، خلقت "استقراراً" في أجزاء كبيرة من سوريا، والتأكيد على أوسع مشاركة ممكنة من فواعل وتكوينات وشرائح المجتمع السوري، والتركيز على أن الهدف الرئيس هو التوصّل إلى حل سياسي، يضمن صيغاً دستورية معقولة، وقوانين انتخاب، وإجراءات لبناء الثقة، وجبر الخواطر، وعودة اللاجئين، والمساعدات، وإعادة الإعمار إلخ.

الثامنة

السابعة

رئيس الوفد السوري إلى جنيف بشار الجعفري، يدعو وفد الرياض لسحب بيان الرياض 2"، وأن وفد دمشق لن يدخل في أي مفاوضات ولن يقبل بالشروط المسبقة. ويقول إن إصرار دي ميستورا على تصريحاته يقوض مهمته وكذلك عملية جنيف برمتها.

الميدانية

الظهيرة

الظهيرة

استشهد 23 مدنياً بينهم أطفال في غارات لطائرات التحالف الأميركي على مساكن الأهالي في قرية الجرذي في ريف دير الزور الشرقي. الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة يستعيدون السيطرة على تلّة سيريا تل وقرية رسم الكبارة جنوب غرب بلدة خناصر. كما يواصل الجيش وحلفاؤه في محور المقاومة تمشيط البادية الممتدة بين باديتي حمص ودير الزور من فلول داعش.