ليبيا كدولة انهارت وضعفت وهزلت فيها العقول وتهاوت الوطنية فأصبح العدو في الداخل أكثر فتكاً من الخارج

لنحرّر أنفسنا قبل أن تسقط ليبيا عن الخارطة

في حالتنا المأساوية، يجب أن ننتقل من مرحلة التفكير العاطفي والجهوي والعرقي والقبلي إلى مرحلة التفكير الوطني العقلاني، الذي لا يؤدي إلا إلى حلّ وطني بنّاء، بعيداً من صنَّاع الأزمات.

تدرك موسكو ومعها دمشق بأنه إذا ما غادرت روسيا موقعها السياسي والعسكري فإن التبعات ستكون خطرة جداً على المنطقة

دمشق وموسكو بمواجهة الحصار.. الاقتصاد أولاً!

تدرك موسكو ومعها دمشق بعد 5 سنوات على الوجود الروسي في سوريا، بأنه إذا ما غادرت روسيا موقعها السياسي والعسكري في سوريا فإن التبعات ستكون خطرة جداً على المنطقة.

يجب المحافظة على توازنات معينة حين يتعلق الأمر بالمال والديْن، وإلا سترتد علينا فطرتنا مسببة أذى أكثر من الخير

إقراض المال للعائلة أو الأصدقاء.. ما السّوء الذي قد يحدث؟

نحن العرب مخلوقات عاطفية، وذلك هو رونق ثقافتنا التي من صلبها ينبع تمسّكنا بمفاهيم مثل التكافل والتضامن، وذلك يزيدنا فخراً، لكن رغم ذلك، يجب المحافظة على توازنات معينة حين يتعلق الأمر بالمال والديْن.

تختلف نوعية المستضدات المستعملة من مؤسسة إنتاج إلى أخرى

"حقائق" حول لقاحات كورونا المستجد

من البديهيّ أن يتغيّر تكوين اللقاح كلَّما حصل تغيّر في المستضدات الفيروسيّة له، فزيادة الانتشار تعني زيادة الاستنساخ للبنية الوراثية الفيروسية، وكلما كثر هذا الاستنساخ زاد احتمال حدوث خطأ في تسلسل الحمض النووي.

فلسطينيون يطالبون بإطلاق سراح عدد من الفلسطينيين المعتقلين لدى السلطات السعودية

فلسطينيون تحت سياط القضاء السّعوديّ.. غياب العدالة؟!

هذه المحاكمات لها هدفان أساسيان، الأول محاولة تغيير المزاج العربي المؤيد لفلسطين، أما الثاني فهو التقرب إلى الاحتلال والتماهي مع أهدافه في ظل هرولة بعض الدول العربية تجاه التطبيع.

ثقافة رفض الآخر موجودة بوضوح فقط عند الديانة اليهودية والأيديولوجية الصهيونية

بين الذات والآخر.. وجهة نظر إسلامية

رؤية الثقافات للآخر تعتمد على نظريتين هما رفض الآخر وتقبل الآخر، وهذا يحتاج إلى شيء من التوضيح لنصل إلى رؤية الآخر في الفكر السياسي الفلسطيني لا سيما الإسلامي.

الوحدة الفلسطينيّة ضرورة وواجب وطنيّ

الوحدة الفلسطينيّة ضرورة وواجب وطنيّ

إذا كانت هناك فرصة في الأفق لأن يكون العمل وحدوياً، من أي طرف كان، فهذه الفرصة لا تعوَّض، وخصوصاً في ظل التراجع العربي الخطير.

صورة لبيروت عام 1982

بيروت التي أعرف والسيد

بيروت طيش مراهق ورصانة الحكمة، بيروت النور الَّذي يستبطن الظلمة والظلمات التي تستبطن النور، بيروت سمٌ بلا عسل وعسل بلا سم، بيروت الأمل الميت والمستحيل الحي.

ماكرون

هل سقطت المبادرة الفرنسية في لبنان؟

يحاول ماكرون، ومعه أوروبا كلّها، العودة إلى المشرق العربي من البوابة اللبنانية، وفي الوقت عينه، يحاولان المحافظة على آخر موطئ قدم لهم في هذه المنطقة.

أزاحت الصين الولايات المتحدة عن صدارة البحث العلمي في العالم (أ ب)

التحوّل الصّينيّ وتحوّل العالم

يمكن القول إنَّ برنامج التحديثات الأربعة المطروح في العام 1978م، زرع الأعمدة الأربعة الأهم في مسيرة التحول؛ الزراعة والصناعة والبحث العلمي والدفاع العسكري.

الوطنية والمواطنة بين فكرين

الوطنية والمواطنة بين فكرين

الوطنية والمواطنة شكّلتا عنواناً لأزمة في الفكر السياسي الإسلامي، وتلك الأزمة متعددة الأسباب والمصادر، منها عدم القدرة على تفكيك المفهومين نظراً إلى تداخلهما وتمايزهما في الوقت نفسه.

فشلت كل المحاولات العربية والدولية عامة، والأميركية خاصة، في تدجين الشعب الفلسطيني وكسر إرادته

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (2)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بالظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية التي رافقت الانتفاضة الثانية.

دعم عبدالناصر فكرة تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية لتكون إطاراً سياسياً للشعب الفلسطيني

بعد نصف قرن على رحيله.. ما أحوجنا اليوم إلى جمال عبدالناصر!

في زمن التطبيع والتهافت والتساقط المجاني، نَتَذكَّرُ كيف رفض جمال عبدالناصر التطبيع، وحافظ على كرامته الشخصية والوطنية وكرامة أمته العربية التي كانت في زمنه مهابةً ومحترمة بين الأمم.

بدأ الكيان الإسرائيلي اليوم وربما منذ فترة بإعادة كتابة تاريخ المنطقة بما ينسجم وروايته وقناعته

تفسير التاريخ

هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الرئيس بوتين للخلاف بين روسيا وبين باقي الدول الأوروبية على تفسير مجريات الحرب العالمية الثانية وهو الذي لعب دوراً جوهرياً في تحقيق الانتصار على النازية.

المزيد