الملك عبد العزيز بن سعود يلتقي بالرئيس فرانكلين روزفلت على متن السفينة يو إس إس كوينسي، مصر في 14 شباط/ فبراير 1945

السعودية وفلسطين: من الجهاد إلى الشيطنة

وثق الباحث السعودي محمد الأسمري، نقلاً عن مركز المعلومات الفلسطيني، أسماء 155 شهيداً سعودياً من أصل 3200 مُقاتل نظامي ومتطوع شاركوا في حرب فلسطين.

ثقافة رفض الآخر موجودة بوضوح فقط عند الديانة اليهودية والأيديولوجية الصهيونية

بين الذات والآخر.. وجهة نظر إسلامية

رؤية الثقافات للآخر تعتمد على نظريتين هما رفض الآخر وتقبل الآخر، وهذا يحتاج إلى شيء من التوضيح لنصل إلى رؤية الآخر في الفكر السياسي الفلسطيني لا سيما الإسلامي.

الانطلاقة الجهادية.. رؤية لمستقبل وطن

الانطلاقة الجهادية.. رؤية لمستقبل وطن

استشرف فتحي الشقاقي حتمية فشل اتفاقية أوسلو، وأنها ستُكرس الاحتلال، وتزيد الاستيطان، وستمهد للانقسام والتطبيع، وستعمق معاناة الشعب الفلسطيني، فاحتجنا بقراءتنا الخاطئة ربع قرن لنتأكد من مصداقية تلك الرؤية لمستقبل أوسلو.

الوطنية والمواطنة بين فكرين

الوطنية والمواطنة بين فكرين

الوطنية والمواطنة شكّلتا عنواناً لأزمة في الفكر السياسي الإسلامي، وتلك الأزمة متعددة الأسباب والمصادر، منها عدم القدرة على تفكيك المفهومين نظراً إلى تداخلهما وتمايزهما في الوقت نفسه.

الانقسام حول جمال عبد الناصر بين التيارين الناصري والإخواني له وجوه عديدة

العروبة والإسلام.. تناقض أم توافق؟

الانقسام حول جمال عبد الناصر بين التيارين الناصري والإخواني له وجوه عديدة ليس فقط حول شخصية عبدالناصر، ولكن حول قضايا فكرية وسياسية عديدة، لعل أهمها العلاقة بين العروبة والإسلام.

الجيش الإسرائيلي يجبر عائلة على مغادرة منزلها في شارع الدرويش في القدس.

كي لا يصبح الضَّجيج ثورة

حالة الضَّجيج التي كتب عنها هنري ديفيد في فصل "المهرجان"، وصوّرها محمد الماغوط ودريد لحام في مشهد "المهرجان"، تصيب الشعوب في مراحل هزيمتها وانكسارها وأزمنة تراجعها وانحدارها.

استدعاء الاستعمار الفرنسي بعد انفجار مرفأ بيروت لن تحل مشكلة لبنان أو تخرجه من مأزقه

من قصر الصنوبر.. الاستعمار يُبعث من جديد

لمحاولة فكّ رموز شيفرة المشهد اللبناني المُرتبك، لا بدَّ من الرجوع إلى أصل الحكاية وبداية النّهاية، لندرك منبع نهر الأحزان اللبناني.

المزيد