يعيش الخليج قلقه منتظراً ما سيأتي في ما بعد.

هل يخطّط الأميركيون للتّغيير الناعم في الخليج؟

علامَ تقايض واشنطن الخليج عموماً، والسعودية خصوصاً؟ أي مقايضة توازي حجم مستقبل ولي العهد الشاب؟ ما هي الإشارات التي ترسلها؟

بالنّسبة إلى السعودية الأمر مع إيران ليس مجرّد خصومة إنما هو صراع وجود

لماذا ترفض السّعودية الحوار مع إيران؟

أكثر ما تحتاجه السعودية في هذه المرحلة هو شدّ العصب لمرحلة إدارة بايدن، لتقليل خسارة مكتسبات حصلت عليها خلال فترة إدارة ترامب الذي كان متشدداً مع إيران.

ليست السماء صافية في الخليج كصفاء مرايا القصر الذي عقدت فيه القمة

القمة الخليجيَّة 2021: مصالحة من دون شروط والهدف إيران

ليست السماء صافية في الخليج كصفاء مرايا القصر الذي عقدت فيه القمة الخليجية، وليست كصفاء صحراء العلا ورمالها، فالإقليم برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة.

في ظل تصاعد هذا الخلاف، يبدو أن المنامة تحظى بدعم كامل من أبو ظبي.

الخلاف البحريني القطري في الوقت بدل الضائع

أحداث متصاعدة قد تفرض نفسها على مباحثات القمة الخليجية بعد أيام والتي من المتوقع أن يعلن خلالها التوقيع على اتفاق المصالحة، فما الذي يقلق المنامة؟

المصالحة الخليجيّة: باردة بلا مقوّمات للاستمرار

المصالحة الخليجيّة: باردة بلا مقوّمات للاستمرار

يبدو أنّ البحرين غير مرتاحة إلى عودة العلاقات مع قطر بغياب ضمانات تحفظ أمنها، فيما تتعاطى الإمارات مع الملف ببرودة متعمّدة.

إنه الخليج الجديد؛ خليج منقسم بجيل جديد متحالف مع "إسرائيل"

10 سنوات غيَّرت وجه الخليج!

الخلاف الخليجي بما يحمله من أبعاد سياسية واستراتيجية وتاريخية، بات ملفاً شائكاً ومرهوناً بتسوية الملفات الإقليمية المتصارع عليها في المنطقة بين تركيا والسعودية والإمارت.

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

لا يبدو أن سياسة بايدن ستذهب أبعد من حدود العلاقة التقليدية التي تمارس الضغوط على هذه الدول بما لا يخلّ باستقرارها، لأنَّ استقرارها يعد مصلحة أميركية خصوصاً بعد مرحلة التطبيع مع "إسرائيل".

خليفة بن سلمان

رحل الرجل القوي.. أيّ بحرين بعد خليفة بن سلمان؟

البارز أنها المرة الأولى التي يتم فيها الجمع بين منصبي ولاية العهد ورئاسة الوزراء في البحرين، ما يطرح التساؤل عن شكل السلطة بعد خليفة بن سلمان.

الثلاثي الخليجيّ يحبس أنفاسه.. دقّت ساعة البيت الأبيض

الثلاثي الخليجيّ يحبس أنفاسه.. دقّت ساعة البيت الأبيض

ليس من المبالغة القول إنَّ السعودية، والإمارات، والبحرين تحبس أنفاسها بانتظار نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية، فهل يستمر شهر العسل مع بقاء ترامب أم تعود العلاقة إلى ما كانت عليه في زمن أوباما من فتور وعدم ارتياح؟

المزيد