يتركّز الموقف الإسرائيلي السعودي في المرحلة المقبلة على محاولة تضييق الخناق على إيران

كيف تعمل السعودية و"إسرائيل" لمنع إحياء الاتفاق مع إيران؟

سيخسر مثلث الشغب ضلعه الرئيسي برحيل ترامب، لكنّ ذلك لا يعني أنه سيكفّ عن محاولة عرقلة جهود إحياء الاتفاقية النووية، بل على عكس ذلك، فإن الاستعداد الإسرائيلي السعودي لما بعد ترامب قد بدأ بالفعل.

ترك كوشنير كلّ الأحداث البالغة الخطورة التي تشهدها أميركا ليحضر في العلا زعيماً

قمة العلا.. آخر ألعاب كوشنير

خطوة جديدة لإدارة ترامب في الخليج. مصالحة سعوديّة إماراتيّة قطريّة مريبة في توقيتها ومقاصدها، فما الذي تطمح إليه واشنطن وحلفاؤها اليوم على وقع التهديدات والحشود العسكرية والتّهويل السياسيّ والدبلوماسيّ؟

بعد عام 2011، أصبح الشهيد سليماني حديث الإعلام الأميركي على وقع الأحداث المتسارعة في منطقة غرب آسيا.

الشهيد سليماني في السردية الأميركية

أولت مراكز بحثية أميركية اهتماماً لصورة سليماني لدى الشعب الإيراني بطريقةٍ توحي أنّ خطر قائد قوة القدس على المشروع الأميركي في المنطقة لا ينحصر في ساحات المواجهة خارج إيران.

ظهرت هذه الزوارق للمرة الأولى في تسليح قوات الولايات الكونفدرالية خلال الحرب الأهلية الأميركية

الزوارق الانتحاريَّة.. عودة الماضي العسكري

النموذجان اليمنيان من الزوارق المفخّخة أحيا مرة أخرى تكتيكات الهجوم الانتحاري على القطع البحرية المعادية، والتي كانت أغلب جيوش العالم قد تخلَّت عنها منذ سبعينيات القرن الماضي.

كسبت إيران تأكيد مشروعها النضالي الداعم للقضية الفلسطينية

بعد عام من اغتيال قادة النصر.. ماذا تحقق؟

سنة نارية شهدها الشرق الأوسط بدأت باغتيال وانتهت باغتيال. أسئلة كثيرة وكبيرة تطرح اليوم: ماذا حصدت أميركا بعد عام من اغتيال سليماني والمهندس؟ ماذا تغيّر في المنطقة؟ وأية مقاصد تحققت لترامب جرّاء هذا العمل؟

في العام 2021، ثمة مسار متصاعد من التحولات الرقمية

اتجاهات التكنولوجيا والتحوّل الاقتصادي في العام 2021

بعد تباطؤ الاقتصادات العالمية في العام 2020، يتوقع أن يشهد العام الجديد زخماً متجدداً لمجالات الذكاء الاصطناعي، والجيل الخامس والذكاء الاصطناعي المؤتمت، والجيل الجديد من إدارة المواهب، والتكنولوجيا الداعمة للاستدامة.

بات من الضروري إعادة تعريف دور المدرعات والدبابات والبوارج الضخمة ومنظومات الدفاع الجوي

معارك 2020 تؤسس لملامح 2021.. حروب عن بعد

السمة المتوقعة لحروب المستقبل ستكون "الحرب عن بعد"، سواء كان ذلك عبر شاشات الكومبيوتر أو من خلال منصات التحكّم بالأنظمة المسيّرة المختلفة في الجو والأرض وسطح وقاع البحر.

بنت الصين في العام 2020 نحو 700 ألف محطة أساسية لشبكات الجيل الخامس

الصّين ما بعد ترامب.. السيادة التكنولوجيّة والسوق الداخلية

كشفت الصين في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عن استراتيجيتها للعام 2021، والتي تضمنت الإعلان عن نياتها التي كانت مثار نقاشٍ أكاديمي ورسمي داخل البلاد

وفق اتفاقيات الأمم المتحدة يُمنع الإتجار بالموروث الثقافي وينبغي أن يعود إلى بلده الأم.

"إسرائيل" تتسلّل إلى جامعاتنا.. مكتبة غير بريئة

مخطوطات عربية نادرة ومراجع إسلامية نفيسة في حوزة المكتبة الصهيونية. هكذا يجري السطو على التراث وتقديمه للباحثين العرب والمسلمين على أنه خدمة للإنسانية، لكنه في الحقيقة في خدمة التطبيع.

مبدأ السيطرة الجوية ما زال عنصراً رئيسياً في ضمان النصر في أية معركة

دروس كاراباخ العسكريَّة.. من يسيطر على الأجواء ينتصر

السبب الرئيسي في الخسائر الأرمينية يعود إلى استخدام الجيش الأذربيجاني استراتيجية جوية شلت القدرات الأرمينية المدرعة وحيّدت الدفاعات الجوية الموجودة في الإقليم.

السّعودية.. احتمالات الخطيئة النهائيّة

السعودية.. احتمالات الخطيئة النهائيّة

في خضم التحولات الهامة في المنطقة يأتي لقاء ابن سلمان مع نتنياهو، وتشارك "إسرائيل" في مؤتمر المنامة وتعود قطر إلى البيت الخليجي. أية مخاطر يأتي بها السعوديون إلى الخليج؟

الروبوتات القتاليَّة.. مشاة الحروب المستقبليّة

الروبوتات القتاليَّة.. مشاة الحروب المستقبليّة

التطبيق الأول لهذه الفكرة كان في أوائل الحرب العالمية الثانية، حين دفعت وحدات الجيش الأحمر السوفياتي بدبابات خفيفة، تم تزويدها بآلية تحكم عن بعد بواسطة اللاسلكي.

يهود أميركا.. في السياسة والمجتمع (2)

يهود أميركا.. في السياسة والمجتمع (2)

يتنوّع اليهود الأميركيون اجتماعياً وثقافياً، وتتعمق الفوارق بين اليهود والصهاينة في ظل اتجاهات الأجيال الجديدة من اليهود الأميركيين، ورفض قسم كبير منهم الدفاع عن السياسات الإسرائيلية، ورفض قسمٍ آخر فكرة الدولة اليهودية.

حلال على "إسرائيل".. حرام على إيران

حلال على "إسرائيل".. حرام على إيران

رغم التزام إيران التامّ بالمواثيق الدولية والمعاهدات الخاصَّة بإنتاج الطاقة النووية واستخداماتها مقابل امتناع "إسرائيل" عن ذلك، تبدو المقاربة من ناحية القانون الدولي في غاية الغرابة وأقرب ما تكون إلى البلطجة.

المزيد