احتجاجات في بيلاروسيا

بيلاروسيا.. محطة جديدة من الثورات الملونة؟

الاحتجاجات التي تشهدها بيلاروسيا عقب الانتخابات الرئاسية تفتح مساحة الجدل على احتمالات كثيرة. فهل هي محطة جديدة من محطات الثورات الملونة؟ أم أنها انفجار الحاجة إلى التغيير ضمن سقف العلاقة مع موسكو؟

ترامب ترأس اجتماعا مع قادة إسرائيل والإمارات لإعلان اتفاق السلام 13 آب/ أغسطس 2020 (أ ف ب)

التّطبيع مع إسرائيل.. ماذا ربحت الإمارات؟

فعلتها الإمارات وطبّعت علاقاتها مع "إسرائيل"، لكنَّ فعلتها هذه لا تبدو مفيدةً على المستوى الاستراتيجي، فهي اشترت صداقة عدوها، وباعت إخوانها وأصدقاءها، الأمر الذي لا يشبه مبدأ التخطيط الاستراتيجي بشيء، بالنظر إلى الأسباب والمكاسب والمخاطر.

لبنان بعد انفجار المرفأ.. ألغام لم تنفجر بعد

لبنان بعد انفجار المرفأ.. ألغام لم تنفجر بعد

مرة جديدة، تستخدم المصائب في الاستثمار السياسي وفي خدمة الصراع بين اللبنانيين. انفجار بيروت الهائل يعيد الغرب إلى اللعب بالساحة اللبنانية، لتوجيه المسؤوليات وتحديد مستقبل البلاد.

تاريخ من الإخفاقات العسكريّة الإسرائيليّة في لبنان

تاريخ من الإخفاقات العسكريّة الإسرائيليّة في لبنان

صورة "الجيش الّذي لا يقهر" التي كانت تُسوّق دوماً على المستوى الإقليمي والدولي منذ ستينيات القرن الماضي، تضرّرت على مدار السنوات الماضية بشكل دوري.

آلية عسكرية روسية

السلاح الروسي في سوريا.. التجربة أهمّ من الابتكار

مثّلت الحرب في سوريا فرصة للجيش الروسي على مستوى القيادات العليا والميدانية لاختبار مدى القدرة المتوفرة على تحسين المستوى العملياتي والتنسيق المشترك بين الأسلحة والقيادات المشتركة.

مجموعة بحرية نووية أمريكية تنظم دوريات في بحر الصين الجنوبي

حرب أميركيَّة باردة ضدّ الصّين لتطويقها

مساران متقابلان يجريان في سياق المواجهة الاستراتيجية الكبرى بين الولايات المتحدة والصين. حرب باردة تخوضها واشنطن ضد بكين، تجتمع فيها كل أساليب الحرب الناعمة والخشنة، إضافة إلى زرع الفتن، وإعاقة التحالفات، وتعزيز الخلافات.

القوات التركية في شمال شرق سوريا

عوائق أمام مشروع تركيا الإقليمي

تخوض تركيا هذه الأيام مواجهات عديدة على مختلف الجبهات، لكنها مواجهات تبدو متسقة ضمن مشروع استراتيجي واحد هدفه استعادة الإمبراطورية العثمانية، فكيف وصلت إلى هنا خلال العقدين الماضيين؟ وأية عوائق أمام مشروعها القديم المتجدّد؟

لقاء يجمع الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الصيني شي جين بينغ

التّعاون الصينيّ – الإيرانيّ.. تأسيس لمستقبل يقلق الغرب

مشهد المواجهة الأميركيّة الصينيّة يتوسّع ليطال ويشمل مناطق جديدة، ويتداخل في الشرق الأوسط مع الحصار الذي تقوده واشنطن ضد إيران. ومع محاولات الأخيرة لكسره والاستمرار في سياساتها السياديّة، يبرز اتفاق استراتيجي صيني - إيراني يستجيب لهذه المعطيات ويقلق...

التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

العوامل السياسية كانت دوماً من أهم محدّدات توجّهات التصنيع العسكري التركي في شقّه التصديري، إذ وجهّت أنقرة صادراتها نحو فئة محدودة من الدول التي ترتبط معها بعلاقات وثيقة.

مصدر الخطر الكبير من الأحداث والأحداث المقابلة لها هو أنها تحدث في بيئة استراتيجية متفجرة

المشهد الاستراتيجي في الشرق الأوسط.. انفجار أم انفراج؟

بانتظار الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر، وما ستفرزه من نتائج غير واضحة تماماً حتى الآن، يزداد المشهد الاستراتيجي في الشرق الأوسط احتقاناً، حتى بات ينذر بانفجار كبير مقبل أو بانفراجة كبرى.

قوات أمن الحدود الهندية وحراس باكستانيون على الحدود بين البلدين في واجا بداية عام 2020 (أ.ف.ب)

التعاون العسكري البحري بين الصين وباكستان يثير قلق الهند

لا يمكن قراءة إصرار الهند على تدعيم قدراتها البحرية وتوسيعها إلا باعتبارها موجهة ضد بكين، بالدرجة نفسها التي يتم توجيهها إلى باكستان، وربما بدرجة أكبر.

راهنت الدول التي سارت في خيار السلام مع العدو على الوعود الأميركية والغربية

"كان ياما كان".. منذ البداية كان هناك خياران

مشروع "إسرائيل" لضم الضفة الغربية والأغوار يطرح تساؤلات عن جدوى معاهدات السلام التي وقعتها دول عربية معها، ويضيء من جانب آخر على صواب المقاومة كخيارٍ وحيد متبقٍ، لكن هل يكون هذا الدرس مفهوماً لكل العرب؟

مواجهة "أوباما كير".. معاناة جديدة لترامب

مواجهة "أوباما كير".. معاناة جديدة لترامب

يواصل الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب محاولاته للقضاء على مشروع "أوباما كير"، لكنَّه يواجه دون ذلك عقبات كثيرة، أبرزها الشعبية المتزايدة التي يحظى بها المشروع بين الديموقراطيين والمتأرجحين، وحتى بين الجمهوريين أنفسهم، وخصوصاً مع تفشّي جائحة "كوفيد 19".

توتر العلاقات بينهما لم يتوقف إطلاقاً منذ إندلاع أزمة هذا الأقليم

الهند وباكستان والصين … الثالوث النووي في سباق للتسلّح (1)

أعاد التوتّر الحدودي الأخير بين كل من الهند والصين، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، التذكير بالوضع الاستراتيجي الدقيق الذي تعيشه كلا الدولتين، وبجانبهما باكستان، حيث تتّسم علاقات نيودلهي بهما، بالتوتّر الدائم، على خلفيات تاريخية تعود للصراع حول...

المزيد