الشهيد الأسير سعدي الغرابلي... فاوض الموت حتى الموت
غسان كنفاني كلمة السر في أدب المقاومة الفلسطينية

غسان كنفاني.. كلمة السر في أدب المقاومة

في الذكرى السنوية ال 48 لإستشهاد الأديب الفلسطيني غسان كنفاني ننشر مقالة للاسير الفلسطيني كميل أبو حنيش المحكوم بتسعة مؤبدات وهو يقبع في سجن رامون.

اهتمام فلسطيني بالأرض

مسار كروم العنب إلى "بيت دقو" و" عين سلمان"

متابعة لما تكشفه المسارات المتعددة التي يقوم بها الفلسطينيون في فلسطين التاريخية، وتوثيق المكتشفات، نرصد مساراً لمجموعة "إمشي.. تعرف على بلدك" حمل عنوان "مسار كروم العنب" تعبيراً عن دخول المسارات موسمها الصيفي.

فريق موطني يعبر الجبال نحو سهل حطين

مجموعة موطني: مقاومة بالصورة توثق حق العودة

تأسست مجموعة موطني منذ نحو سنتين، ساعية لتوثيق ما لم يعرف من الكثير الكثير من مواقع فلسطين الطبيعية والتاريخية والجغرافية والتراثية والعمرانية، موصلة موثقاتها للشتات، على أن تصدر بها كتاباً لاحقاً.

الفريق في المسيرة

مسار ترفيديا وصولاً الى عين بوبين

أعادت فرق المسارات إحياء نشاطاتها بعد حظر "الكورونا"، وقام فريق "أمشي.. تعرف على بلدك" بمسار يعرّف بمناطق فلسطينية، وينابيع، ومواقع تراثية، مقتصراً على عدد صغير من المشاركين حفاظاً على قيم الوقاية من الفيروس.

تلة دير القاسي

دير القاسي: بيوت ونقوش وزخارف تنطق بحق العودة

دير القاسي بلدة فلسطينية دمرها الاحتلال سنة 1948 وما تزال بعض منازل فيها، وبقايا زخارف وونقوش تؤكد أنها ما تزال حية، وفيها حق العودة لأبنائها الذين هجروا جميعا منها إلى لبنان على بعد خمسة كيلومترات.

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

إن نهضة الشعوب العربية وقواها الثورية كفيلة بإسقاط مؤامرات التطبيع وصفقة القرن وتبعاتها.

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مستعادة

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مُستعادة

يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة كل عام بمسيرة إلى بلدة أو مدينة مهجرة في فلسطين. وبسبب إجراءات الحجر والتباعد للوقاية من "الكورونا"، وإصراراً منهم على الموعد، يستعيد الفلسطينيون بعضاً من فعاليات سابقة تكريساً لحق العودة.

شعار مسيرة العودة ٢٠٢٠

مسيرة العودة السنوية.. رقمية بسبب الكورونا

في ذكرى النكبة من كل عام، تنظم "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" مسيرة سنوية إلى بلدة من البلدات الفلسطينية المهجرة والمدمرة، واستجابة لإجراءات "كورونا" هذا العام، ومنعا للتغيب عن المسيرة، حولت الجمعية المسيرة إلى حالة رقمية عبر صفحتها على الفايسبوك.

إدارة سجون الاحتلال شكلت رسمياً وحدات القمع وهي تعمل 24 ساعة

ما هي "وحدات القمع" في سجون الاحتلال وكيف "تتفنن" بتعذيب الأسرى؟

لا يوجد اختلاف في ةحدات القمع بين "نخشون" و"ميتسادا" من حيث التدريب والتسليح والأهداف، فكلاهما قد استخدمتا لقمع المعتقلين وتعذيبهم. وإن كانت وحدة "نخشون" تعتبر من أقوى وأكبر الوحدات العسكرية الإسرائيلية.

في يوم الأسير العربي حوار خاص مع بطل عملية "جمال عبد الناصر" التي قادها سمير القنطار

حوار خاص مع أحد أبطال عملية نهاريا

يعتبر الأسير المحرر أحمد الأبرص من أهم كوادر المقاومة الفلسطنية وكان نائب الشهيد سمير القنطار في عملية "جمال عبد الناصر"، وهو يؤكد للميادين نت أن الأسرى في سجون الاحتلال لا يمكن أن يخرجوا إلا بعمليات خطف لجنود الاحتلال وأسرهم.

الأسير المحرر تحسين الحلبي

هل نترك الأسرى وحدهم في مواجهة السجان وفيروس كورونا؟

في يوم الأسير الفلسطيني يوم 17 نيسان/أبريل، الكل مطالب بحماية الأسرى الصامدين ليس من أجل فلسطين والقدس فقط، بل ومن أجل مستقبل وحقوق وكرامة أمة عربية وإسلامية في هذه الأرض.

وزير الأسرى السابق: الحركة الأسيرة أنتجت أدباً ممتازاً من داخل الأسر

قراقع للميادين نت: الحركة الأسيرة أنتجت أدباً ممتازاً من داخل الأسر

وزبر الأسرى الفلسطينيين السابق عيسى قراقع، يقول للميادين نت إن الانتباه إلى أدب الاسرى الفلسطيني جاء متاخراً، ويشير إلى أنه "في الـ10 سنوات الماضية وبعد نضال طويل حقق الأسرى بعض الحقوق وأنتجوا ما يقارب 100 رواية وقصص ودواوين شعر".

 وزير الاسرى السابق يكتب عن الشهيد "أبو جهاد" في ذكرى استشهاده

وزير الأسرى السابق يكتب عن الشهيد "أبو جهاد" في الذكرى 32 لاستشهاده

يشكل الشهيد خليل الوزبر مدرسة في كيفية إجبار قوات الاحتلال على إطلاق سراح الأسرى الفلسطنيين من خلال العديد من العمليات العسكرية التي أشرف عليها.

المزيد