تأجيل معرض القاهرة الدولي إلى الصيف بسبب كورونا

قررت تقرر تأجيل موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بسبب جائحة كورونا.

  • تأجيل معرض القاهرة الدولي إلى الصيف بسبب كورونا
    من فعاليات معرض القاهرة الدولي إلى الصيف 

قررت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في اجتماعها الأول برئاسة وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح في حزيران/ يونيو 2021 وتستمر إقامته حتى منتصف تموز/ يوليو.

اللجنة ناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم، الأمر الذي أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها في الفترة المقبلة.

وبحثت أيضاً مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب ما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة في فصل الشتاء، الأمر الذي قد يؤثر على المشاركات الخارجية في المعرض.

ونظراً للظروف نفسها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصري واليوناني على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة. ومن المقرر أن تبدأ كل من اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا في عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض مراعية ما يطرأ من مستجدات.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب الثاني عالمياً من حيث المكانة وعدد الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، ينطلق فى أواخر كانون الثاني/ يناير من كل عام، ويستمر أكثر من 10 أيام، وتعد هذه المرة الثانية التي يؤجل فيها موعد افتتاح المعرض منذ دورته الاولى عام 1969.