الجزائر: الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك V" ستصل خلال يومين

الجزائر تعلن عن وصول نصف مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V"خلال يومين، وتؤكد الحصول على 10 ملايين جرعة ضمن مبادرة "كوفاس".

  • الجزائر أول دولة أفريقية تسجل لقاح
    الجزائر أول دولة أفريقية تسجل لقاح "سبوتنيك V"

أعلن الناطق باسم اللجنة الجزائرية لرصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار أن وصول أول دفعة من اللقاح سيكون غداً الثلاثاء أو بعد غد.

فورار وفي تصريح للإذاعة الجزائرية، قال إن الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ضد كورونا ستتضمن 500 ألف جرعة، وأضاف أن هدف الدولة خلال هذه الفترة تطعيم 80% من السكان في الجزائر، متوقعاً أن تحصل بلاده خلال الربع الأول من هذا العام على 10 ملايين جرعة من منظومة “كوفاكس”.

وأشار إلى أنه من غير الممكن تطعيم 30 مليون شخص خلال أيام معدودة، لافتاً إلى أنه سيكون هناك سجل خاص بمتلقي اللقاح ضد كورونا، والذي سيتضمن كل المعلومات الخاصة به من أجل متابعته.

يدورة أكد رضا مهياوي، العضو في اللجنة الطبية الجزائرية لرصد فيروس كورونا، على أن اختيار هذا اللقاح تم وفق المعايير التي تناسب الجزائر، موضحاَ أنه ليست لديه أعراض كبيرة، وسيقدم على جرعتين.

 وأضاف مهياوي، أن الأولوية في التطعيم ستكون للأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الأطقم الطبية وعناصر الأجهزة الأمنية، لتشمل باقي المواطنين لاحقاً.

في المقابل، رحب صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أمس الأحد، بقرار وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية، تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا.

وأشار صندوق الاستثمارات المباشرة في بيانه، إلى أن الجزائر أصبحت بذلك أول دولة في القارة الإفريقية تعتمد على اللقاح الروسي، لافتاً إلى أن تسجيل اللقاح جاء ضمن إطار إجراءات ترخيص الاستخدام الطارئة، على غرار القرارات المماثلة التي سبق أن تبنتها بوليفيا وصربيا.

وذكر البيان أن توفير إمدادات "سبوتنيك V" إلى الجزائر سيتم بفضل شركاء صندوق الاستثمارات المباشرة في الهند والصين وكوريا الجنوبية ودول أخرى.

وأشاد المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف بالقرار الجزائري، قائلاً: "ستساعد إمدادات اللقاح إلى الجزائر حماية صحة مواطنيها واستئناف أنشطتها الاقتصادية بالكامل".

وتصل فعالية "سبوتنيك V" الذي يجري التطعيم به على جرعتين (وهو أول لقاح ضد كورونا في العالم) إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.