مدير منظمة الصحة العالميّة: لا يوجد حالياً أي علاج ثبتت فعاليته ضد كورونا

المدير العام لمنظمة الصحة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يؤكد أنّه لا علاج حتى الآن لفيروس كورونا، ويشدد على أنّ حل هذه الأزمة يتطلب "تنسيقاً سياسياً على مستوى الكرة الأرضية".

  • مدير منظمة الصحة العالميّة: لا يوجد حالياً أي علاج ثبتت فعاليته ضد كورونا
    مدير منظمة الصحة العالميّة خلال مؤتمر صحفي له منذ أيام (أ.ف.ب)

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنّه "لا يوجد حالياً أي علاج ثبت أنّه فعال ضد كوفيد 19"،  موضحاً في الوقت نفسه، أنّ "الدراسات الصغيرة لن تعطينا الإجابات التي نحتاجها".

غيبريسوس شدد في مؤتمره الصحفي اليومي حول آخر مستجدات فيروس كورونا (كوفيد 19) في العالم اليوم الإثنين، على أنّ "استخدام أدوية غير مختبرة بدون الدليل الصحيح، يمكن أن يبعث أملاً زائفاً ويضرّ أكثر مما ينفع، ويسبب نقصاً في الأدوية الأساسية اللازمة لعلاج أمراض أخرى". 

المدير العام للمنظمة اعتبر أنّه للفوز على الفيروس "نحتاج إلى مهاجمته بتكتيكات عدوانية وموجهة"، مؤكداً أنّ حل هذه المشكلة يتطلب "تنسيقاً سياسياً على مستوى الكرة الأرضية".

غيبريسوس تحدث عن أنّه سيخاطب رؤساء الدول في مجموعة العشرين، وسيطلب منهم "العمل معاً لزيادة الإنتاج وتجنب حظر التصدير وضمان المساواة في التوزيع على أساس الحاجة".

وأشارت منظمة الصحة العالميّة، إلى أنّه "حتى الآن، جمع صندوق كوفيد 19 أكثر من 70 مليون دولار أميركي من أكثر من 187 ألف فرد ومنظمة لمساعدة العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية للقيام بعملهم المنقذ للحياة وعلاج المرضى، وإجراء أبحاث متقدمة للعلاجات واللقاحات". 

كما أعلنت المنظمة، عن أنّه تمّ اليوم إبلاغها عن أكثر من 300 ألف حالة من كوفيد 19، من كل دولة تقريباً في العالم. 

وقال غيبريسوس تعليقاً على التزايد السريع لأعداد الإصابات: "لسنا سجناء للإحصاءات ولسنا متفرجين عاجزين. يمكننا تغيير مسار كورونا"، مبرزاً أنّ "الأعداد مهمة، لأنها ليست مجرد أرقام. إنهم أناس انقلبت حياتهم وعائلاتهم رأساً على عقب".