كوبا في حداد.. وفاة المؤرخ أوسيبيو ليال

كوبا تعلن الحداد على وفاة مؤرخ مدينة هافانا أوسيبيو ليال. و الرئيس ميغيل دياز كانيل يقول إنّ اسم "ليال" ارتبط منذ عقود بمدينة هافانا القديمة التي أرّخ لتراثها داعياً للحفاظ على البصمات التي خلفتها العصور على بنيانها وآثاراتها .

  • كوبا في حداد.. وفاة المؤرخ أوسيبيو ليال
    كوبا في حداد.. وفاة المؤرخ أوسيبيو ليال

أعلنت كوبا الحداد على وفاة مؤرخ مدينة هافانا وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي منذ المؤتمر الرابع والنائب في الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية، وسفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة، الدكتور أوسبيبو ليال سينغلر.

وأكد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أمس الجمعة أن اسم "ليال" ارتبط منذ عقود بمدينة هافانا القديمة التي أرخ لتراثها داعياً للحفاظ على البصمات التي خلفتها العصور على بنيانها وآثاراتها والاستمرار بالعمل وبذل الجهود اللامتناهية لإنقاذ تراث كوبا.

كما علّق الشعب الكوبي رايات بيضاء على شرفات ونوافذ منازله لوداع هذه الشخصية العظيمة من حاضر وتاريخ الأمة الكوبية.

وتوفي مؤرخ مدينة هافانا ليال ، أحد أشهر المثقفين الكوبيين ، عن عمر يناهز 77 عاماً، وكان من اقرب المقربين للقائد فيدل كاسترو. وكان مسيحي الايمان، بوليفاري ومارتياني الفكر والمعتقد وفيديلي الهوى.

أعلن تفاؤله واستعداده للقيام بمهام عملاقة مثل استعادة المركز التاريخي لهافانا نفسها، حقق إعلانها موقعاً للتراث العالمي من قبل اليونسكو عام 1982، وتحوّل ليصبح رجلًا أساسياً في تاريخ هذه العاصمة.

كتب هذا المعلم الكوبي دراسات حول أميركا اللاتينية والكاريبي وكوبا ومقالات ومقدمات ودراسات عن تاريخ بلاده وفنها وترميمها ومواضيع عامة أخرى.

ليال حاصل على أكثر من 30 وسام وميدالية منحتها له مؤسسات مرموقة في مختلف البلدان في جميع القارات وكان سفير النوايا الحسنة لمنظومة الأمم المتحدة ، وكذلك مستشاراً للقضاء على الفقر، من برنامج الأمم المتحدة للتنمية.