وثائق سريّة: هكذا تمّ نقل أتربة من القمر إلى الأرض

العمليّة التي كشفت عنها الوثائق، استطاعت نقل نحو 101 غراماً من التربة في القمر إلى المحطة الفضائيّة ومنها إلى الاتحاد السوفييتي.  

  • الوثائق كشفت عن أوّل محطة أتوماتيكيّة في العالم كانت تقوم بإرسال عينات من الأتربة على سطح القمر إلى محطة الفضاء السوفييتية
    الوثائق كشفت عن أوّل محطة في العالم كانت تقوم بإرسال عينات من الأتربة على سطح القمر إلى محطة الفضاء السوفييتية

نشرت وكالة الفضاء الروسيّة "روسكوسموس"، اليوم الخميس، وثائق سريّة تحمل تفاصيل دقيقة بشأن عمليّة نقل التربة من القمر إلى المحطة الفضائيّة السوفييتيّة.

وبحسب الوثائق السريّة التابعة للوكالة، فإنها كشفت عن "أوّل محطة أتوماتيكيّة في العالم كانت تقوم بإرسال عينات من الأتربة الموجودة على سطح القمر إلى محطة الفضاء السوفييتية". 

التقرير أشار إلى أن هذه العمليّة "استطاعت نقل نحو 101 غراماً من التربة في القمر إلى المحطة الفضائيّة ومنها كان يتمّ نقلها إلى الاتحاد السوفييتي". 

التقرير المنشور على صفحة الوكالة يحتوي نحو 46 وثيقة سريّة تمّ كشفها، بالإضافة إلى عشرات الصور الفوتوغرافيّة والرسوم التوضيحيّة ومقاطع الفيديو المخصصة بالبعثة.

يذكر أن خبراء سوفييت استطاعوا تطوير نظام تلسكوبي فلكي قادر خلال مدة 14 يوماً على كشف التفاصيل المتعلقة بالقمر، وعبره يمكن إجراء البحوث الفيزيائيّة دون تأثير على الغلاف الجوي.