تجدد التظاهرات في العراق ... وفتح معبر الشلامجة مع إيران أمام المسافرين

نائب الرئيس الأميركي يتفقد قوات بلاده في قاعدة عين الأسد في العراق، والتظاهرات تستمر في المدن العراقية وسط مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، بالتزامن مع فتح معبر الشلامجة الحدودي مع إيران أمام المسافرين بعد إغلاقه لمدة أسبوع.

  • تجدد التظاهرات في العراق ... وفتح معبر الشلامجة مع إيران أمام المسافرين
    نائب الرئيس الأميركي يتفقد قوات بلاده في قاعدة عين الأسد في العراق (أ ف ب).

نقلت وكالة رويترز عن نائب الرئيس الأميركي بنس قوله إنه تحدث مع رئيس الوزراء العراقي عبد المهدي عن الاضطرابات وأن الأخير أكد له أن العراق يعمل على تجنب العنف.

بنس قال إن "عبد المهدي أكد احترام الاحتجاجات السلمية في العراق والعمل على تجنّب العنف".

ووصل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الى العراق في زيارة غير معلنة مسبقاً. معلومات الميادين أفادت بأن بنس موجود حالياً في قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، حيث يلتقي القوات الأميركية هناك، وهو في تواصل مع المسؤولين العراقيين. ونقلت وكالة رويترز عنه قوله إنه سيلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

لكن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي،أكد اليوم السبت، إن زيارة بنس إلى العراق متفق عليها.

وذكر المكتب في بيان صحفي، أن "بينس تفقد خلال زيارته قوات بلاده في قاعدة (عين الأسد) العراقية في إطار التحالف الدولي، والذي يقوم بدعم القوات العراقية في محاربة الجماعات المسلحة ومنها داعش".

وأضاف، أنه "من المتفق عليه أن يقوم بزيارة إقليم كردستان العراق وعاصمته أربيل أيضا".

هذه الزيارة أثارت ردود فعل في العراق، في وقت تواصلت فيه الاحتجاجات  في مدن عديدة، وحصلت صدامات بين المحتجين والقوات الأمنية في شارع الرشيد بالعاصمة بغداد، حيث أفاد مراسل الميادين في بغداد بـ تواصل الاحتجاجات في مناطق مختلفة من العراق، ولا سيما وسط العاصمة.

وأكّد مراسلنا أن القوات الأمنية استخدمت القنابل الصوتية لتفريق متظاهرين في شارع الرشيد حاولوا بأعداد كبيرة اجتياز الحواجز الإسمنتية للوصول الى البنك المركزي، كما منعت القوات الأمنية المتظاهرين في ذي قار من قطع الطريق باتجاه حقل الغراف النفطي.

فتح معبر الشلامجة مع إيران

  • تجدد التظاهرات في العراق ... وفتح معبر الشلامجة مع إيران أمام المسافرين
    تجدد التظاهرات في المدن العراقية ... وفتح معبر الشلامجة الحدودي مع إيران أمام المسافرين

كما أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إعادة فتح معبر الشلامجة الحدودي مع إيران أمام المسافرين بعد إغلاقه لمدة أسبوع.

وفي بغداد، أفاد مراسل الميادين بإسقاط صاروخ في نهر دجلة قرب السفارة الأميركية بعد انطلاقه من خلف كلية السلام. أما في كربلاء، فقد أفاد مراسلنا بمواجهات بين القوات الأمنية وعدد من المتظاهرين في حي البلدية وسط المحافظة، مؤكّداً إصابة 9 من عناصر مكافحة الشغب.