موراليس يصل إلى الأرجنتين

الرئيس البوليفي المستقيل ايفو موراليس يصل إلى الأرجنتين، التي تقول إنه جاء ليقيم فيها كطالب لجوء وسيمنح لاحقاً وضع اللاجىء.

  • موراليس يصل إلى الأرجنتين
    موراليس يصل إلى الأرجنتين

وصل الرئيس البوليفي المستقيل ايفو موراليس إلى بوينوس إيرس قادماً من كوبا، وسيقيم في البلاد، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الأرجنتيني الجديد فيليبي سولا.

وقال الوزير لقناة "تي ان" الاعلامية إن موراليس "حط للتو في المطار. جاء ليقيم في الأرجنتين كطالب لجوء وسيمنح لاحقاً وضع اللاجىء. إنه يشعر بارتياح أكبر هنا".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر أعرب الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الذي نصب الثلاثاء رئيساً للبلاد، عن تأييده لمنح موراليس اللجوء الذي تعرض لانقلاب. 

وأرغم موراليس على الاستقالة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر، ويتهم الحكومة الانقلابية بالسعي لإقامة دعوى دولية ضده. 

وقال إن القوى المناهضة للديمقراطية وقادة ليبراليين هم من يقومون باختلاق هذه الدعوى.

وأكدت روسيا على لسان مدير جهاز استخباراتها الخارجية سيرغي ناريشكين أن الولايات المتحدة "متورطة بالأزمة السياسية في بوليفيا".

ووصل نجلا الرئيس البوليفي نهاية الشهر الماضي إلى العاصمة الأرجنتينية من لاباز.

وصوّت البرلمان البوليفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر على قانون يدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة،في حين أكد موراليس أن حزبه سيختار "مرشحاً موحداً لخوض الانتخابات الرئاسية". 
 

وتتواصل الاحتجاجات المؤيدة لموراليس في بوليفيا برغم مواصلة القوى الأمنية استخدام العنف والقوة المفرطة ضدهم.

وأطلقت مجموعة من الصحافيين والمراسلين في بوليفيا وبالتعاون مع زملاء من الأرجنتين وغيرها من بلدان أميركا اللاتينية، أطلقت وكالة بوليفيا المقاومة (ABR) كأداة صحفية متعددة القوميات لمواجهة الانقلاب.