حماس: الانتخابات في القدس خط أحمر

عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل وحركة الأحرار، يطالبان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات فوراً دون إذن من الاحتلال.

  • حماس: الانتخابات في القدس خط أحمر
    حركة حماس: الانتخابات في القدس خط أحمر

 

طالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات فوراً دون إذن من الاحتلال.

وأضاف البردويل في مؤتمر صحفي لحركة حماس اليوم الأربعاء، بشأن موقفها من الانتخابات الفلسطينية "أكدنا موافقتنا التامة على إجراء الانتخابات، تقديراً منا لأهمية موضوع القدس ولخطورة إجراء الانتخابات بدون القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وأكدنا أن الانتخابات في القدس خط أحمر".

وأعلن البردويل أن حركة حماس "تفاجأت بإعلان رئيس السلطة عن تقديم طلب لأخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس، ما مثّل صدمة كبرى لجماهير شعبنا وقواه الوطنية". 

وكان الرئيس الفلسطيني قد كشف أمس الثلاثاء، أن " الاحتلال لا يريد أن تجري الانتخابات في القدس"، مؤكداً أنه " يجب أن تتم الانتخابات لأهل القدس في القدس نفسها، وإذا حصل هذا  سنصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية".

من جهتها، طالبت حركة الأحرار اليوم الأريعاء، رئيس السلطة بإصدار مرسوم رئاسي لفتح حوار وطني معمق، لتشكيل جبهة اشتباك على كل الأصعدة وفي مقدمتها الدبلوماسية، بهدف تشكيل رأي عام عالمي للضغط ودفع الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس عاصمة فلسطين.

كما شدّدت الحركة على أنها لا تقبل "بمعادلة أخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الإنتخابات في القدس"، حيث ترى في مضمونها "ذريعة للتهرب من إجرائها". وأشارت إلى أن "كل فلسطيني مطالب يتحمل مسؤولياته للضغط على رئيس السلطة، من أجل إصدار المرسوم الرئاسي واحترام المجموع الوطني وإرادة الشعب وحقه المقدس في إجراء الانتخابات"