الرئیس الإيراني یضع قانون مواجهة أميركا حیّز التنفیذ

الرئيس الايراني حسن روحاني يضع قانون الرد بالمثل على إعلان أميركا إدراج حرس الثورة في قائمة المنظمات الإرهابية قيد التنفيذ، وهو ينصّ على تصنيف القيادة المركزية الأميركية المسماة بـ"سنتكوم" وكافة القوى والمؤسسات المنضوية تحتها، على لائحة الإرهاب.

  • الرئیس الإيراني یضع قانون مواجهة أميركا حیّز التنفیذ
    الرئیس روحاني یضع قانون مواجهة أميركا حیّز التنفیذ

وضع الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الإثنين قانون الرد بالمثل على إعلان أميركا إدراج حرس الثورة في قائمة المنظمات الإرهابية قيد التنفيذ، وهو قانون كان مجلس الشورى قد صادق عليه الثلاثاء الماضي.

وينصّ على تصنيف القيادة المركزية الأميركية المسماة بـ"سنتكوم" وكافة القوى والمؤسسات المنضوية تحتها، على لائحة الإرهاب.

وصادق البرلمان الإيراني بالإجماع الثلاثاء الماضي على مشروع قرار بصفة عاجلة جداً لوضع أعضاء البنتاغون والشرکات والمنظمات التابعة لها وكل المتورطین في اغتيال قائد فيلق القدس على لائحة الإرهاب، وأید مجلس صيانة الدستور الإيراني قرار البرلمان.

ويأتي ذلك في سياق الرّد بالمثل على قرار أو إجراء الولايات المتحدة الأميركية، الرامي إلى تقويض السلام والأمن الإقليمي والدولي.

وفي نيسان/ أبريل من العام الماضي، أقر البرلمان قانوناً تحت عنوان "قانون مواجهة الولايات المتحدة" ينص على قرار إدراج القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) على لائحة الإرهاب، بعد قيام واشنطن بتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية.

مجلس الشورى الإيراني كان قد أوضح يومها  أنه  وردّاً على العقوبات الأميركية يعلن أن القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" التي تشرف على النشاطات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وأفغانستان، والقوات والمؤسسات التابعة لها منظمة إرهابية.

مجلس الشورى يؤكد رفضه استغلال حادث سقوط الطائرة الأوكرانية

بالتوازي، أصدر مجلس الشورى بياناً أكد فيه رفضه استغلال أعداء ايران حادث سقوط الطائرة الأوكرانية، ودعمهم لحرس الثورة.

كما تجمّع عدد من الطلبة الايرانيين أمام السفارة البريطانية، مندّدين بمواقف بريطانيا وبمشاركة سفيرها في التجمّع الاحتجاجيِّ أمام إحدى الجامعات في طهران.

وأمس الأحد قال قائد الحرس الثوري في إيران حسين سلامي  "إننا  سنقيم مراسم تشييع تليق بشهداء الطائرة، وسنقدم اعتذاراً لعوائلهم وجها لوجه".

وإذّ اكد  أن"ضحايا الطائرة هم أبناؤنا واخواننا وآبائنا ونساؤنا وامهاتنا وسنضحي بأنفسنا لنحمي شعبنا من الاعداء"، وعد سلامي في الوقت نفسه الشعب الايراني "بأن لا يتكرر مثل هذا الخطأ وأن نعمل ليل نهار لحمايتهم".

وختم يقوله "أشهد الله أنني كنت أتمنى ان اكون داخل هذه الطائرة وأسقط مع باقي الركاب وأحترق ولا أكون شاهدً على هذه المأساة الحزينة".