عبد اللهيان: تفشي كورونا أثر على العلاقات الدولية والتجارة الإقليمية

المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران حسين أمير عبد اللهيان يبحث مع السفير التركي في طهران دريا اورس تطورات أزمة كورونا وتبعاتها، ويعلن استعداد بلاده للتعاون مع تركيا في مكافحة الفيروس.

  • عبد اللهيان: تفشي كورونا أثر على العلاقات الدولية والتجارة الإقليمية
    لقاء عبد اللهيان مع السفير التركي في طهران

أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران حسين أمير عبد اللهيان، أن تفشي فيروس كورونا أثّر على العلاقات الدولية والتجارة الإقليمية، معتبراً أن التعاطي البنّاء بين الدول المتجاورة وعموم دول المنطقة "مؤثر جداً في تحسين الأوضاع". 

جاء ذلك خلال لقاء عبد اللهيان مع السفير التركي في طهران "ريا اورس، حيث أعرب المسؤول الإيراني عن ترحيب مجلس الشورى الإسلامي بالمزيد من تعزيز التعاون مع الدولة الجارة تركيا.

وأعلن استعداد الأطباء وكوادر القطاع الصحي في إيران للتعاون المشترك مع تركيا في مجال مكافحة وباء كورونا المستجد.

من جهته، أكد السفير التركي خلال اللقاء أهمية توطيد العلاقات بين الدول في ظل ظروف هذه الأزمة الإقليمية والعالمية لمكافحة هذا الوباء، مشدداً على ضرورة تبادل الخبرات بين القطاعين الصحي في إيران وتركيا.

 السفير التركي في طهران أعرب عن أمله بالشفاء العاجل لرئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني من إصابته بفيروس كورونا.

وفي سياق الإجراءات الداخلية في إيران، كان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال إن "عودة الأعمال إلى طبيعتها يجب أن تكون تدريجية ومع مراعاة الحيطة والحذر والارشادات الطبية بشكل دقيق"، مشيراً إلى أن المراد من خلال قرار التباعد الاجتماعي أن "لا تتضرر معيشة الناس، كما لانريد أن ترافق الخطوات التي اتخذها القطاع الصحي في البلاد أي صعوبات وعراقيل".

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن بعض الإجراءات التي اتبعتها في محاولة احتواء فيروس كورونا المستجد منذ دخوله إلى البلاد.