روسيا: تركيا تطلب أسلحة بقيمة مليار دولار

رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ديمتري شوغاييف يؤكد أن روسيا وتركيا تناقشان تطوير مشترك لأنظمة الطيران وأنظمة الدفاع الجوي، مشيراً إلى أن "آفاق التعاون ليس لها حدود".

  • روسيا: تركيا تطلب أسلحة بقيمة مليار دولار
    شوغاييف: الخبراء التقنيون الروس يقدمون المساعدة للجانب التركي في خدمة أنظمة إس - 400

أفاد مراسل الميادين في روسيا عن مباحثات روسية تركية متقدمة لتنفيذ المرحلة الثانية من صفقة إس - 400.

وأعلن ديمتري شوغاييف رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، اليوم الثلاثاء، أن الخبراء التقنيون الروس يقدمون المساعدة للجانب التركي في خدمة أنظمة إس - 400 التي تم تسليمها لأنقرة، بموجب العقد الأول الموقع بين البلدين. 

وجاء في تصريح المسؤول الروسي لقناة "Ecoturk" التلفزيونية التركية أن "فريقاً من الخبراء الروس موجود حالياً في تركيا، ويقدم المساعدة للزملاء الأتراك في تشغيل المعدات".

وحسب شوغاييف فإن "حقيبة الطلبات التركية على الأسلحة الروسية تقدر بنحو مليار دولار".

وأضاف المسؤول الروسي أن توقيع الصفقة الثانية سيجري بعد انتهاء القيود التي فرضها وباء الفيروس التاجي، وعلى حد قوله فإن موسكو مستعدة للنظر في طلب أنقرة حول المشاركة في تصنيع هذه الأنظمة الصاروخية الأكثر تطوراً في العالم.

وأكد دميتري شوغاييف أن القيادة التركية تبدي اهتماماً كبيراً باقتناء تقنيات عسكرية مثل الطائرات المقاتلة، مذكراً بانبهار الرئيس أردوغان بعروض مقاتلات الجيل الخامس الروسية أثناء حضوره معرض "ماكس" الدولي صيف عام 2018.

ولم يتم الإعلان رسمياً عن كمية عقود التصدير الروسية مع تركيا.

كما أشار مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، إلى أن المفاوضات بشأن تسليم المنظومة الثانية من "إس-400" إلى تركيا في مرحلة متقدمة وتنتظر موسكو القرار النهائي لأنقرة.

وأكد شوغايف أن روسيا وتركيا تناقشان تطوير مشترك لأنظمة الطيران وأنظمة الدفاع الجوي، مشيراً إلى أن "آفاق التعاون ليس لها حدود".