وزير الخارجية الألماني: علاقتنا مع الولايات المتحدة معقدة

وزير الخارجية الألماني هيكو ماس يبدي أسفه من قرار الرئيس دونالد ترامب سحب جنود أميركيين من بلاده، ويصف العلاقة مع الولايات المتحدة بـ"المعقدة".

  • وزير الخارجية الألماني: علاقتنا مع الولايات المتحدة معقدة
    ماس عن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة: إنّنا شركاء في التحالف عبر الأطلسي، ولكنها علاقة معقدة (أ.ف.ب)

وصف وزير الخارجية الألماني هيكو ماس علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بـ"المعقدة"، مبدياً أسفه لقرار سحب واشنطن جنود لها من ألمانيا.

ماس أكد في مقابلة مع صحيفة "بيلد ام زونتاج"، أنّه تمّ إبلاغ حكومته بسحب جزء من القوات الأميركيّة، معبراً عن تقديره "للتعاون الذي تمّ التوصل إليه على مدى عشرات السنين. إنّه في صالح كل من البلدين".

واعترف ماس بوجود مشاكل في علاقة ألمانيا مع الولايات المتحدة، قائلاً "إنّنا شركاء في التحالف عبر الأطلسي. ولكنها علاقة معقدة".

نواب كبار من التكتل المحافظ الحاكم بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، انتقدوا أمس السبت قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب جنود من ألمانيا.

مسؤول أميركي تحدث لوكالة "رويترز" عن أنّ هذه الخطوة "كانت نتيجة عمل استمر شهوراً من جانب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، وليس لها علاقة بالتوترات بين ترامب وميركل، التي أحبطت خطة ترامب استضافة اجتماع لمجموعة السبع هذا الشهر". 

وكان الناطق باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكد مؤخراً، رفضها التوجه شخصياً إلى واشنطن لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، كما اقترح ترامب، بسبب وباء كوفيد-19.

يذكر أنّ صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت أمس، أنّ ترامب أمر وزارة الدفاع الأميركيّة "بتقليص عديد القوات المنتشرة بشكل دائم في ألمانيا".

ونقلت الصحيفة الأميركيّة عن مصادر حكوميّة، أن "الهدف هو خفض عديد الجنود الأميركيين المتمركزين مؤقتاً أو بشكل دائم على الأراضي الألمانية إلى 25 ألفاً".