العجري: "الانتقالي" سيستخدم مظلة "الشرعية" للتمدد في الجنوب

عضو وفد صنعاء المفاوض عبد الملك العجري يقول إن سيطرة المجلس الانتقالي في الجنوب لا تختلف عن سيطرة الإصلاح في مأرب، وسيستخدم مظلة الشرعية للتمدد في الجنوب.

  • قوات المجلس الانتقالي
    المتحدث العسكري باسم المجلس الانتقالي: جهود السعودية تكللت بإعلان آلية للتسريع في تنفيذ اتفاق الرياض

قال عضو وفد صنعاء المفاوض عبد الملك العجري إن "المجلس الانتقالي سيستخدم مظلة الشرعية للتمدد في الجنوب باسمها لاحتكار تمثيل الجنوب". 

واعتبر العجري في تغريدة عبر تويتر أن "مكونات ما يسمى الشرعية لن تستطيع من الآن إحراج السعودية أو الاحتجاج، لأن سيطرة المجلس الانتقالي في الجنوب لا تختلف عن سيطرة الإصلاح في مأرب".

وأضاف العجري أن "الترتيبات بين الانتقالي والشرعية مؤقتة ترتبط بالمحتل وسترحل برحيله".

"الانتقالي": جهود السعودية تواجه جهود تركية قطرية معاكسة

من جهته، قال المتحدث العسكري للمجلس الانتقالي في محافظة أبين محمد النقيب إنه "يبدو أن جهود السعودية التي تكللت بإعلان آلية للتسريع في تنفيذ اتفاق الرياض، تواجه جهوداً تركية قطرية معاكسة تنفدها مليشيا الإخوان الإرهابية للإسراع في إفشال الآلية في مهدها واتفاق الرياض برمته"، مشيراً إلى أن "مليشيا الإخوان تواصل خروقات وقف إطلاق النار في أبين منذ صباح الأمس".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أمس بأن السعودية قدّمت إلى حكومة الرئيس هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي آلية لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض.

وتتضمن الآلية استمرار وقف إطلاق النار بين حكومة هادي والمجلس الانتقالي.

وبحسب الوكالة، يعلن المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وأعلن المتحدث الرسمي "للانتقالي" أمس تخليه عن الإدارة الذاتية، التي أعلن عنها في 26 نيسان/ أبريل، استجابة لتدخل السعودية والإمارات لتنفيذ اتفاق الرياض.