كامالا تردّ بعد اختيارها نائبة لبايدن وترامب يصفها بـ"البغيضة للغاية"

بعد اختيار المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن السيناتور كامالا هاريس لتولي منصب نائبته في انتخابات الـ3 من نوفمبر/تشرين الثاني، كامالا تردّ، والرئيس دونالد ترامب يبدي استغرابه بتعيينها واصفاً إياها بـ"البغيضة".

  • كامالا هاريس السيناتور عن ولاية كاليفورنيا ونائبة المرشح الديمقراطي جو بايدن
    كامالا هاريس السيناتور عن ولاية كاليفورنيا ونائبة المرشح الديمقراطي جو بايدن

قالت السيناتور عن ولاية كاليفورنيا كامالا هاريس بعد إعلان المرشح "الديمقراطي" للرئاسة الأميركيّة جو بايدن، اختيارها لتخوض الانتخابات كنائبة له، إن "جو بايدن يمكن أن يوحّد الشعب الأميركي لأنه قضى حياته يقاتل من أجلنا. وبصفته رئيساً، فإنه سيبني أميركا التي ترقى إلى مستوى مُثلنا".

وأضافت في تغريدة على "تويتر": "يشرفني أن أنضم إليه بصفتي مرشح حزبنا لمنصب نائب الرئيس، وأن أفعل ما يلزم لجعله قائداً أعلى لدينا".

وقال بايدن في تغريدة له على "تويتر" أمس، إنّه "يتشرف بإعلان اختياره هاريس كمقاتلة شجاعة، وأحد أفضل الموظفين العموميين في البلاد - بصفتها رفيقتي في الانتخابات".

بدوره، قال السيناتور الأميركي والمرشح السابق للرئاسة بيرني ساندرز "مبروك لهاريس التي ستصنع التاريخ كنائبة رئيس مقبلة، هي تتفهم ما يتطلبه الأمر للدفاع عن العمال وتوفير الرعاية الصحية للجميع، وهزيمة الإدارة الأكثر فساداً في التاريخ، فلنبدأ العمل ونفوز"​.

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أيدت اختيار هاريس لمنصب نائب الرئيس، واعتبرت سجلها منصف في دعم سلطة القانون والعدالة. 

وعلق نشطاء أميركيون أفارقة إن اختيار جو بايدن لكامالا هاريس نائبة له أنه أظهر التزامه تجاه الناخبين السود، لكنهم حذروا من أن ذلك لن يضمن له الدعم الذي يحتاجه للفوز.

في المقابل، علق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على اختبار بايدن لكاملا وقال خلال إفادة صحفية، "تفاجأت باختيار بايدن لكامالا هاريس نائبة له، لأنها لم تقدم أداء جيداً في الانتخابات التمهيدية".

وأضاف ترامب، أنها "لم تكن تحترم نائب الرئيس السابق جو بايدن خلال المناظرات، ومن الصعب اختيار شخص لا يكنّ لك الاحترام".  

واشتبكت هاريس، التي كانت مرشحة رئاسية ديمقراطية، مع بايدن، خلال مناظرة المترشحين الديمقراطيين الأولى، حين شنت عليه هجوماً لسجله في الحشد والعمل مع دعاة الفصل العنصري.

وأردف الرئيس الأميركي، إنها "تريد رفع الضرائب وخفض التمويل للجيش، وإدخال النظام الاشتراكي في الطب وهكذا سنفقد الأطباء، وأشياء كثيرة عليها أن تشرحها".

كما هاجم ترامب نائبة بايدن ووصفها بـ"البغيضة للغاية"، عندما هاجمت خلال جلسات الاستماع التي عقدها مجلس الشيوخ لتأكيد تعيين قاضي المحكمة العليا الأميركية بريت كافانو.

وقال ترامب إن هاريس أكثر أعضاء مجلس الشيوخ "وضاعة وفظاعة وعدم احترام للآخرين".

والسناتورة هاريس محامية وتشغل منذ عام 2017 منصب سيناتور عن ولاية كاليفورنيا في مجلس الشيوخ الأميركي.

كما شغلت هاريس في الفترة ما بين عامي 2004 و2011، منصب مدعي عام سان فرانسيسكو، وشغلت بين عامي 2011 و2017، منصب النائب العام الـ32 لولاية كاليفورنيا.