إعلام إسرائيلي: للسعودية دور مركزي في ربط الإمارات بإسرائيل

إعلام إسرائيلي يقول إن الاجتماع الذي عقده رئيس الموساد يوسي كوهِن في الإمارات وأدّى إلى إعلان الطرفين عن اتفاق سلام، حضره أيضاً ممثلون من العائلة المالكة السعودية.

  • إعلام إسرائيلي: للسعودية دور مركزي في ربط الإمارات بإسرائيل
    إعلام إسرائيلي: للسعودية دور مركزي في ربط الإمارات بإسرائيل

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الموساد يوسي كوهِن في الإمارات، الأسبوع الماضي، وأدّى إلى إعلان الطرفين عن اتفاق سلام، حضره أيضاً ممثلون من العائلة المالكة السعودية.

وقالت "التقدير هو أن السعودية كان لها دور مركزي في ربط الإمارات بإسرائيل، ولعلها هي الإشبين الحقيقي".

في سياق متصل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن الخطة الكبرى لإسرائيل هي الدفع نحو إرساء علاقات مع السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير، كان مشاركاً في الاتصالات مع الإمارات، قوله: "نأمل أن يؤدي الاختراق مع الإمارات إلى اختراقٍ مع السعودية أيضاً. هذه كانت خطتنا الكبرى دوماً وطموحنا المركزي، واليوم يبدو ممكناً أيضاً".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب عن أن قادة "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة سيوقعون اتفاق السلام التاريخي بينهما في البيت الأبيض في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

إثر ذلك، ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن شركة "أبيكس" الوطنية للاستثمار الإماراتية وقعت على "اتفاق تجاري استراتيجي" مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض كورونا بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.

ونقلت الوكالة عن خليفة يوسف خوري رئيس مجلس إدارة أبيكس قوله إن الاتفاق "يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية".