البنتاغون: نحث أرمينيا وأذربيجان على وقف الأعمال العدائيّة

البنتاغون يؤكد مراقبته عن كثب الوضع الحالي المتقلب بين أرمينيا وأذربيجان، ويعلن أنّه قام بهيكلة برنامج مساعداته لكلا البلدين "لضمان عدم ارتباطها بالصراع بأيّ شكل من الأشكال". 

  • جندي من الجيش الأرميني يطلق نيران المدفعيّة باتجاه مواقع أذربيجان خلال القتال على منطقة ناغورني كاراباخ - 28 سبتمبر 2020 (أ.ف.ب)
    جندي من الجيش الأرميني يطلق نيران المدفعيّة باتجاه مواقع أذربيجان خلال القتال على منطقة ناغورني كاراباخ - 28 أيلول/سبتمبر 2020 (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) اليوم الثلاثاء، أنّها قامت بهيكلة برنامج مساعداتها لكل من أذربيجان وأرمينيا "لضمان عدم ارتباطها بأيّ شكل من الأشكال بالصراع بين البلدين". 

البنتاغون رأى في بيان له أنّ "الوضع الحالي متقلب وسنواصل متابعته عن كثب"، مديناً العنف ومقدماً تعازيه لأسر القتلى والجرحى. 

وأشار البنتاغون إلى أنّ الولايات المتحدة تحث الطرفين على "وقف الأعمال العدائية على الفور، والعمل مع مجموعة مينسك للعودة إلى المفاوضات الجادة في أقرب وقت ممكن​". 

يذكر أنّ وزارة الخارجيّة الأميركيّة دانت في بيان لها  الأحد الماضي بـ"أشد العبارات هذا التصعيد في العنف"، مؤكدةً أنّ الولايات المتحدة تحث "على وقف الأعمال العدائية من كلا الجانبين على الفور".

النزاع العسكري بين أرمينيا وأذربيجان مستمر في التصاعد، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية الثلاثاء، أن "مقاتلة تركيّة من طراز إف-16 أسقطت مقاتلة أرمينية من طراز سوخوي-25 في المجال الجوي لأرمينيا".

من جهته أعلن الجيش الأرميني اسقاط طائرة هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة الأذربيجانية في منطقة الصراع في ناغورنو كاراباخ.