ضمن جولته الأوروبية.. الكاظمي يلتقي ماكرون في باريس

رئيس الوزراء العراقيّ مصطفى الكاظمي وبعد لقائه رئيس الحكومة الفرنسيّة جان كاستيكس، في العاصمة الفرنسية باريس، يوقع ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم.

  • رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه مع نظيره الفرنسي
    رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس

التقى رئيس الوزراء العراقيّ مصطفى الكاظمي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكبار المسؤولين في الحكومة الفرنسيّة في العاصمة الفرنسية باريس.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب. 

ووفق المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، فإن الأخير ثمّن الجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي.

وفور وصول الكاظمي إلى باريس أمس جرى استقباله في المدرسة العسكرية الفرنسية ضمن جولة أوروبيّة تشمل أيضاً بريطانيا وألمانيا.

الكاظمي قال خلال لقائه رئيس الحكومة الفرنسيّة جان كاستيكس إن حكومته تسعى إلى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق إلى وضعه دوليّاً.

ومن المقرر إجراء العديد من اللقاءات والمباحثات الرسميّة تتعلّق بتوطيد العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون بين البلدين على مختلف الصعد.

ووقع العراق، اليوم الإثنين، في العاصمة الفرنسية باريس، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية كاستيكس.

حيث وقع وزير الزراعة العراقي مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية. 

كما تشتمل المذكرة تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه.

ووقع وزير النقل العراقي مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد.

فيما تضمنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية.