طهران ستعلن قريباً عن تقريرها حول حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة

إيران تعلن أن الجولة الثانية من المباحثات بين طهران وكييف حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة كانت "جيدة وبناءة"، وأن التباحث سيتركز لاحقاً حول موضوع التعويض عن خسائر أسر الضحايا.

  •  بهاروند: الجولة الثانية من المفاوضات بين طهران وكييف حول الطائرة
    بهاروند: الجولة الثانية من المفاوضات بين طهران وكييف حول الطائرة الأوكرانية "جيدة وبناءة"

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية محسن بهاروند، إن إيران ستعلن قريباً عن تقريرها حول حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وسيكون في متناول الأطراف الخارجية لطرح أرائها حول هذا التقرير.

وعلى هامش لقائه، اليوم الثلاثاء، بمساعد وزير الخارجية الأوكراني يوغني ينين، وصف بهاروند الجولة الثانية من المفاوضات بين طهران وكييف حول الطائرة، بأنها "جيدة وبناءة".  

وفيما أكد الطرفان أن لديهما آراءً مشتركة، وأن إيران تسعى وراء حلول عادلة، قال بهاروند إنه "يتعين علينا أن نتباحث حول موضوع التعويض عن خسائر أسر الضحايا أيضاً، وطهران ستقدم تقريرها حول الحادث قريباً، والأطراف الخارجية سيلاحظون هذا التقرير ويطرحون أراءهم حوله".

وشدد على أن طهران بذلت قصارى جهدها لإعداد تقرير تخصصي ومحايد، وأن الجولة الثالثة من المفاوضات ستعقد خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في أوكرانيا.

وردّاً على موضوع تسديد الغرامات من عدمه، أوضح بهاروند أن الدول من شأنها أن تتوصل إلى اتفاق وفق المعاهدات الدولية حول أسس دفع الغرامات، وأنه قد تمّ الحديث خلال هذه الجولة من المفاوضات عن الطائرة، وأردف: "تطرقنا إلى موضوع الغرامات، وهذا الأمر يتطلب إجراءات تمهيدية ملزمة".

وفي السياق، أشار مساعد وزير الخارجية الأوكراني إلى الجولة الثانية من المفاوضات بين طهران وكييف، مؤكداً أن "نتيجة المباحثات كانت بناءة للغاية، وقد حصلنا خلال الجولة الأولى على ردود من جانب إيران بشأن مجموعة تساؤلات كانت لدينا".  

الوزير الأوركراني أضاف أن "المفاوضات تجري بهدف تنفيذ العدالة وهي عملية معقدة جداً، ترافقها تحقيقات جزائية وعسكرية أيضاً".

كما أعرب مساعد وزير الخارجية الأوكراني عن ثقته بأن نتائج هذه التحقيقات ستؤدي إلى الكشف عن أسباب وقوع حادث تحطم الطائرة، مرحباً "باستعداد الجانب الإيراني لانجاز هذه الإجراءات وجهوده في هذا المسار".

وأوضح أن تسوية جميع القضايا المتعلقة بالطائرة الأوكرانية تهيىء الأرضية المناسبة لحل موضوع دفع التعويضات إلى أسر الضحايا، "رغم أن اجتماع اليوم لم يتطرق إلى تسديد التعويضات، لكننا اقتربنا من هذا الأمر".

وخلص إلى القول، إن "العدالة أهم من كل شيء بالنسبة لأوكرانيا والدول التي فقدت أعزاءها في حادث تحطم الطائرة، ونحن نتطلع إلى بلوغ العدالة، وسعداء لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعلنت عن موقفها الإيجابي بهذا الشأن".

وكانت إيران وافقت في 11 أذار/مارس الماضي على إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى كييف لتحليلهما.

وعرض التلفزيون الإيراني الرسمي مقطعاً من شريط فيديو قال إنه للصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطت قرب طهران. وظهر في المقطع جهازان داخل صندوق خشبي قال التعليق المرافق إنهما مسجّل الصوت في مقصورة الطيارين وسجلّ بيانات الرحلة.