ترامب: الشعب الأميركي يستحق شفافيّة كاملة في الانتخابات

مع تقدم بايدن، ترامب يقول معلقاً على نتائج الانتخابات الرئاسيّة: "منذ البداية قلنا يجب عدّ الأصوات، ويجب عدم احتساب بطاقات الاقتراع غير القانونيّة، ومع ذلك فقد واجهنا مقاومة لهذا المبدأ الأساسي من قبل الديمقراطيين".

  • ترامب خلال كلمة له في البيت الأبيض خلال فرز أصوات الانتخابات الرئاسيّة - 5 نوفمبر 2020 (أ.ف.ب)
    ترامب خلال كلمة له في البيت الأبيض بانتظار نتيجة الانتخابات الرئاسيّة - 5 نوفمبر 2020 (أ.ف.ب)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان له اليوم الجمعة: "نعتقد أن الشعب الأميركي يستحق شفافيّة كاملة في جميع عمليات فرز الأصوات والمصادقة على الانتخابات". 

ترامب أشار إلى أنّه "منذ البداية قلنا يجب عدّ الأصوات، ويجب عدم احتساب بطاقات الاقتراع غير القانونيّة، ومع ذلك فقد واجهنا مقاومة لهذا المبدأ الأساسي من قبل الديمقراطيين".

الرئيس الأميركي شدد على أنّه "سيواصل اتخاذ كل الإجراءات القانونيّة لضمان ثقة الشعب الأميركي في حكومتنا"، مضيفاً: "لن أتخلى عن القتال من أجل الشعب الأميركي والأمة". 

شبكة "سي أن أن" الأميركية نقلت عن مساعدين مقربين من ترامب، قولهم إنه "لا يعتزم الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات في حال وقوعها".

وأوضحت المصادر أنّ الرئيس "لم يقم بإعداد خطاب التنازل الذي عادة ما يلقيه المرشح الخاسر في الانتخابات". 

المسؤول السابق للجنة الحزب الجمهوري في كارولاينا الشمالية دالاس وودهاوس، قال للميادين "أعتقد أن جو بايدن هو من سيفوز".

ومع ترقّب كلمة للمرشح الديمقراطي جو بايدن مساء اليوم الجمعة، لا يزال فرز الأصوات مستمراً في 6 ولايات، يتقدم بايدن في 3 منها، وهي بنسيلفانيا وأريزونا ونيفادا، فيما يتقدم ترامب في كارولاينا الشماليّة وألاسكا، بينما تتقارب النتائج في جورجيا، حيث أعلنت حكومة الولاية أنها "بصدد إعادة فرز بطاقات الإقتراع بسبب أهمية الولاية الإنتخابية في عملية الإقتراع ونتائجها". 

وبعد تقدّم بايدن في بنسيلفانيا، قالت حملة ترامب إن الانتخابات "لم تنتهِ بعد"، مشيرةً إلى وجود "عدد كبير من المخالفات في الانتخابات في الولاية". 

الرئيس الأميركي رأى في تغريدة له على "تويتر" أنّ مدينة فيلاديلفيا في بنسيلفانيا "لديها تاريخ فاسد في نزاهة الانتخابات".  

ترامب اتهم حاكم بنسيلفانيا والمحكمة العليا للولاية، بـ"انتهاك صارخ لدستور الولايات المتحدة"، متحدثاً عن أنّه "تمّ استبعاد المراقبين بصورة شائنة، الذين هم حماة النزاهة والشفافية".

وأضاف ترامب: "لقد تصرفت بنسيلفانيا بطريقة مروعة خارجة عن القانون، ونأمل أن يتمّ تصحيح ذلك في المحكمة العليا للولايات المتحدة، كما أن عمليات الاقتراع المتأخرة التي جرت بعد يوم الانتخابات غير قانونيّة".

يذكر أنّ فرز الأصوات مستمر في 6 ولايات أميركيّة بانتظار حسم اسم الفائز خلال الساعات المقبلة، فيما يتوعد ترامب بالتوجه إلى المحكمة العليا للاعتراض على نتيجة الانتخابات.

ولا يزال المرشح الديمقراطي جو بايدن يملك 253 صوتاً في "الكليّة الانتخابيّة"، مقابل 213 صوتاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب.