ترامب لم يخطط لإجراء اجتماع مجموعة "السبع الكبار"

"رويترز" تنقل عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يخطط بعد لإجراء اجتماع السبع الكبار، علماً أنه لم يبق الكثير من الوقت لتخطيط قمة كبيرة.

  • من قمة مجموعة السبع الكبار في كندا
    من قمة مجموعة السبع الكبار في كندا (أرشيف)

أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يخطط لإجراء اجتماع "السبع الكبار".

وبحسب المصادر، فإن القرار النهائي لم يتخذ بعد، لكن لم يبق الكثير من الوقت لتخطيط قمة كبيرة، ففي 20 كانون الثاني/ يناير 2021، وفقاً للقانون، من المفترض أن يستلم الرئيس المنتخب منصب رئيس البلد.

وأضافت المصادر أن إدارة ترامب لم تخطط مواعيد وجدول أعمال القمة المحتملة، وأكد بعضهم أنه لم يجر العمل على البيان المشترك أيضاً، وفقا لـ"رويترز".

وكان الرئيس الأميركي أجّل قمة مجموعة السبع الكبار، واقترح دعوة 4 دول إليها (روسيا والهند وكوريا الجنوبية وأستراليا).

وفي وقت لاحق، قالت مديرة الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، أليسا فرح، أن قمة المجموعة الموسعة من دول العالم ستتيح مناقشة "مستقبل الصين".

يُشار إلى أن مجموعة الدول "الثمانية الكبار" تحولت في في العام 2014 إلى مجموعة "السبع الكبار"، بعد أن قررت دول "المجموعة" عدم المشاركة في قمة سوتشي، واجتمعت في بروكسل من دون روسيا، وذلك على خلفية أحداث شبه جزيرة القرم.

وتضم مجموعة "السبع الكبار" حالياً كلاً من ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، اليابان، فرنسا، بريطانيا، وإيطاليا.