"الجنايات المصرية" تدرج أبو الفتوح وعلاء عبد الفتاح وآخرين على قوائم الإرهاب

محكمة مصرية تدرج 28 شخصاً على قوائم الشخصيات الإرهابية، كما تدرج جماعة الإخوان المسملين على قوائم الكيانات الإرهابية.

  • محكمة الجنايات تدرج عبد المنعم أبو الفتوح على لائحة الشخصيات الإرهابية
    محكمة الجنايات تدرج عبد المنعم أبو الفتوح على لائحة الشخصيات الإرهابية

قررت محكمة جنايات القاهرة التي انعقدت بالتجمع الخامس، اليوم الإثنين، إدراج 28 شخصاً على قوائم "الشخصيات الإرهابية"، وفقاً لقانون الشخصيات والكيانات الإرهابية.

وجاء على رأس المدرجين، عبد المنعم أبو الفتوح، وعلاء عبد الفتاح، ومحمد الباقر، ونجل خيرت الشاطر، وآخرين، وذلك بالحبس لمدة 5 سنوات. 

كما شمل القرار، إدراج جماعة الإخوان المسلمين، على قوائم الكيانات الإرهابية، لمدة 5 سنوات، وذلك بناءً على طلب من النيابة العامة.

يذكر أن وزارة الداخلية المصرية أعلنت في 28 آب/أغسطس الماضي إلقاء القبض على القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين، محمود عزت.

وكان أعلن في منتصف آب/أغسطس عن وفاة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان بأزمة قلبية داخل سجنه بسجون طرة بضاحية المعادي بالقاهرة.

وبعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، الذي تُوفي داخل قاعة المحكمة العام الماضي، لاحقت السلطات المصرية قيادات الإخوان المسلمين.

وفي 2018 قضت محكمة مصرية بإعدام العريان و75 آخرين من الإخوان، بعد إدانتهم بالقتل ومقاومة قوات الأمن أثناء فض اعتصامهم المؤيد لمرسي في القاهرة في 13 آب/أغسطس 2013.

وفي 2017 أصدرت محكمة جنايات مصرية حكماً باعدام 12 شخصاً من أنصار الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي متهمين بالقتل، وبرأت 238 متهماً بالمشاركة في أعمال عنف في المنيا جنوب البلاد في عام 2013، بحسب محامي المتهمين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بالسجن المؤبد لكل من محمد بديع، وخيرت الشاطر، وسعد الكتاتني، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، و6 آخرين في قضية اتهامهم بـ"التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وبإفشاء أسرار الأمن القومي والتنسيق مع التنظيمات المسلحة داخل مصر وخارجها، بقصد الإعداد لعمليات إرهابية".

يذكر أن السلطات المصرية تعتبر جماعة الإخوان "تنظيماً إرهابياً" منذ نهاية 2013.