ميناء "جبل علي" في دبي يستقبل أول حاوية بضائع إسرائيلية

ميناء "جبل علي" الذي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز اقتصاد الإمارات، يستقبل حاوية استوردتها شركة "كيموها إنتربرونورز"، من شركة "دافيك" الإسرائيلية المصنِّعة للأشرطة اللاصقة الحسّاسة للضغط والقادمة عبر ميناء "أشدود".

  • ميناء
    ميناء "جبل علي" في دبي يستقبل أول حاوية بضائع إسرائيلية قادمة عبر ميناء "أشدود"

استقبل ميناء "جبل علي"، وهو مُنشأة في محفظة موانئ دبي العالمية، حاوية استوردتها شركة "كيموها إنتربرونورز"، التي تتخذ من المنطقة الحرة لجبل علي، جافزا، مقراً لها، من شركة "دافيك" الإسرائيلية المصنِّعة للأشرطة اللاصقة الحسّاسة للضغط، والقادمة عبر ميناء "أشدود"، أحد موانئ الشحن الرئيسة في فلسطين المحتلة.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم  اعتبر أن هذه الخطوة "تسهم في تعزيز الشق التجاري في العلاقات بين الإمارات وإسرائيل".

وقال: "يسعدنا أن يكون ميناء "جبل علي" مركزاً لتسهيل الحركة التجارية بين الجانبين، وهذه العملية هي مجرد البداية، ونحن على ثقة من أن هذه الخطوة ستكون نقطة انطلاق لمزيد من الأنشطة التجارية التي ستدعم اقتصاد البلدين وقطاع الأعمال في المنطقة، ونؤكد في هذه المناسبة التزامنا ودعمنا الكامل لتلك الروابط التي سنبذل جهدنا لتعزيزها من أجل تسريع عجلة التنمية الاقتصادية المشتركة".

وتمثل القدرات والإمكانات المشتركة لكل من ميناء "جبل علي" و"جافزا" قاعدةً لمركز تجاري لوجستي متعدد النطاقات لموانئ دبي العالمية، برًّا وبحرًا وجوًّا، يربط التُجّار ومالكي البضائع بأكثر من 3.5 مليار مستهلك.

من جانبه قال كيران آشر، رئيس شركة "كيموها إنتربرونورز": "نتشرف أن نكون مبادرين بالمشاركة والبدء في خطوة مهمة ستؤثر بشكل كبير على التبادل التجاري بين الإمارات و"إسرائيل"، وستسجل هذه الخطوة كسابقة في تاريخ "البلدين"، ولا يسعنا إلا تقديم الشكر لموانئ دبي العالمية لجهودها من أجل تسهيل عملية نقل هذه الشحنة بسلاسة".

يذكر أنّ الإمارات والبحرين وقعتا في 15 أيلول/سبتمبر الماضي اتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض، بحضور كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب. 

وتبع اتفاق التطبيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادية والسياحيّة وغيرها بين الإمارات و"إسرائيل"، منها الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة.