"الخارجية الكويتية": اغتيال فخري زادة عمل إرهابي وحشي

وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح يجري اتصالاً بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف مديناً فيه اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة. 

  • وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح
    وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح

أجرى وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح اتصالاً بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف أدان فيه اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة. 

وقال الصباح إن "اغتيال فخري زادة عمل إرهابي وحشي".

هذا ودانت وزارة الخارجيّة والتعاون الدولي الإماراتيّة "جريمة الاغتيال المشينة" التي طالت العالِم الإيراني محسن فخري زادة، معتبرةً أنّ من شأنها "أن تقود إلى حالة من تأجيج الصراع في المنطقة".

كذلك، دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إغتيال فخري زادة في طهران، وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز على ضرورة تكاتف جميع الجهود لتخفيض التوتر والحؤول دون التصعيد في المنطقة وحماية الأمن والاستقرار.

ومن العراق، أجرى وزير الخارجية فؤاد حسين اتصالاً هاتفياً مع نظيره وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، معرباً عن خالص تعازيه ومُواساته إثر مقتل العالم الإيراني محسن فخري زاده، معبّراً عن الإدانة لهذه الأعمال التي لاتساهم بدعم الاستقرار.

وبحث الجانبان تطورات الأوضاع في المنطقة، وإنعكاسات ذلك على الأمن الإقليمي والدولي.

كما أدانت وزارة الخارجية البحرينية اغتيال محسن فخري زاده في طهران.

 وشدد بيان وزارة الخارجية، على "ضرورة تكاتف جميع الجهود لتخفيف التوتر والحؤول دون التصعيد في المنطقة وحماية الأمن والاستقرار".

 وأضافت أنه "نظراً لما تمر به المنطقة فإن مملكة البحرين تدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم".

يذكر أنّ وزارة الدفاع الإيرانية، أعلنت يوم الجمعة، "استشهاد العالِم الإيراني ورئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة"، بعد تعرضه لعملية اغتيال قرب مدينة دماوند.

الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أن بلاده ستثأر لاغتيال زادة في الوقت المناسب، مشدداً على أنّ "أعداء إيران لن يحققوا مآربهم عبر بث الاضطراب في المنطقة ونشر الرعب".

أمّا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، فوصف اغتيال زادة بـ"العمل الجبان"، معتبراً أنه "يحمل مؤشرات جدية إلى دور إسرائيل".

وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تلميحه إلى "مشاركة إسرائيليّة محتملة باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة".