ترامب يعود إلى التجمعات الانتخابية لعدم خسارة الجمهوريين الغالبية في الكونغرس

بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام الديموقراطي جو بايدن، ترامب يشارك في أول تجمّع انتخابي في ولاية جورجيا لدعم مرشحَين جمهوريين. انتخابات سيتحدد على ضوئها موزاين القوى في مجلس الشيوخ.

  • تشارك ميلانيا زوجة ترامب في التجمّع الانتخابي بفالدوستا في أرياف جورجيا (أرشيف)
    تشارك ميلانيا زوجة ترامب في التجمّع الانتخابي بفالدوستا في أرياف جورجيا (أرشيف)

يشارك الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم السبت، في أول تجمّع انتخابي منذ هزيمته الرئاسية أمام الديموقراطي جو بايدن، إذ سيعود إلى ولاية جورجيا ليدعم مرشحَين جمهوريين في انتخابات فرعية حاسمة، لتحديد الغالبية في مجلس الشيوخ وموازين القوى في العاصمة واشنطن.

ومن المرتقب التصويت في 5 كانون الثاني/يناير على مقعدي مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا، وهما يتبعان إلى الجمهوريين حالياً.

وفي حال خسارتهما، فإنّ الغالبية في مجلس الشيوخ ستنتقل إلى الديموقراطيين، لأنه في ظل التساوي بالمقاعد (50 عضو لكل جهة) سيكون بإمكان نائبة الرئيس المقبلة كامالا هاريس التصويت والبتّ وفقاً للدستور.

وسيتيح ذلك للرئيس بايدن الذي يتولى منصبه في 20 كانون الثاني/يناير، التعامل مع كونغرس ديموقراطي.

ولكن في حال احتفظ الجمهوريون بغالبية مقاعد مجلس الشيوخ، سيتعين حينها على الرئيس المقبل التعامل مع كونغرس منقسم، وسيكون بمقدور الجمهوريين عرقلة ترشيحاته للمناصب الحكومية، ومشاريع القوانين المهمة.

وترافق ترامب زوجته ميلانيا، وسيشارك في تجمّع بفالدوستا في أرياف جورجيا، بحضور السناتورَين ديفيد بيرديو وكيلي لوفلر. وقال ترامب هذا الأسبوع "علينا أن نعمل جاهدين لنحرص على فوزهما".

وفي الوقت نفسه، وجّه ترامب انتقادات للسلطات المحلية، رغم أنّها جمهورية على خلفية رفضها الرجوع عن نتائج الانتخابات الرئاسية فيها، حيث تقدّم بايدن في نهاية المطاف بفارق قليل من نحو 13 ألف صوت في هذه الولاية المحافظة.

ولايزال ترامب يشدد مكرراًَ على أنه لا يزال يتعيّن التحقق من التوقيعات على بطاقات اقتراع 3 انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وغرّد ترامب السبت على "تويتر" قائلاً: "سأفوز بسهولة" إثر ذلك.

هذا، وبانتظار اجتماع ناخبي الكليّة الانتخابيّة للإدلاء بأصواتهم يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حصل بايدن على 270 صوتاً بعد مصادقة ولاية كاليفورنيا على بيانات ناخبيها، في ظل استمرار اتهامات ترامب بتزوير الانتخابات.

يذكر أنه في الانتخابات الأخيرة حصل الديموقراطي جو بايدن الذي فاز بالانتخابات، على 306 أصوات مقابل 232 لترامب، في الكلية الانتخابية التي تحدد الفائز بالانتخابات، وهو ما يزيد على الأصوات اللازمة للفوز وعددها 270.

وتمّ إعلان جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركيّة في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بانتظار نقل السلطة إليه من قبل ترامب بتاريخ 20 كانون الثاني/يناير 2021.