تعليقاً على فوز بايدن... مادورو: ما يهم حالياً أن تحالف "ألبا" بخير

الرئيس الفنزويلي يقترح إنشاء بنك للقاح فيروس كورونا لتحالف "ألبا"، والرئيس الكوبي يؤكد أن بلاده ستدرس قدراتها الإنتاجية لتلبية الاحتياجات.

  • تحالف
    مادورو: أقترح أن تنشئ كل من كوبا وفنزويلا بنكاً من اللقاحات ضد فيروس كورونا

علّق الرئيس الفنزويلي على فوز الرئيس جو بايدن بالانتخابات الأميركية، بأن ما يهم حالياً أن بلدان تحالف "ألبا" بخير، متمنياً "استمرار التحالف البوليفاري لشعوب أميركا بقوة ونشاط". 

وقال مادورو: "حسناً هذه هي الأخبار، جو بايدن يأتي إلى السلطة في الولايات المتحدة، وهنا ألبا بخير. نحن ديناميكيون وأحياء وسعداء. فليحيا التحالف البوليفاري لشعوب أميركا". 

كما اقترح مادورو انضمام كوبا وبلاده إلى الجهود الرامية لإنشاء بنك للقاح فيروس كورونا للتحالف البوليفاري لشعوب أميركا "ألبا".

وقال مادورو: "أجرؤ على اقتراح، أيها الرفاق، أن تنشئ كل من كوبا وفنزويلا بنكاً من اللقاحات ضد فيروس كورونا، أن نهتم بالحصول على اللقاحات ونقلها وإعداد وتنسيق وإقرار خطة التطعيم الضخمة لبلدان ألبا بتوافق الآراء".

فيما كشف الرئيس الكوبي ميغيل دياز - كانيل، خلال قمة افتراضية للتحالف، أن بلاده تدرس قدراتها الانتاجية لتلبية احتياجات جميع دول "ألبا".

وأوضح الرئيس الكوبي أن بلاده "ستعطي معلومات عن تقدم التجارب السريرية، لكي نعرف متى يمكننا الحصول على اللقاحات مع جميع الموافقات ودراسة ما يمكننا القيام به، والقدرات الإنتاجية التي لدينا لتلبية احتياجات جميع بلدان ألبا".

يذكر أنه يتوفر في كوبا مجال قوي في التكنولوجيا الحيوية والطب، ويعمل العلماء الكوبيون حالياً على تطوير 4 لقاحات ممكنة لفيروس كورونا، بينها لقاح قطع أشواطاً في محاولات الاختبار. 

وتعرف منظمة التحالف البوليفاري لشعوب القارة الأميركية باسم (the Bolivarian Alliance for the Peoples of Our America) واختصارها (الألبا) (ALBA)، وهي منظمة حكومية دولية تقوم على فكرة الاندماج الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لبلدان أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وكلمة "البوليفارية" المتضمنة في عنوان المنظمة فهي تشير إلى أيديولوجية زعيم استقلال أميركا الجنوبية في القرن التاسع عشر سيمون بوليفار.

وأقيمت هذه المنظمة بمبادرة من الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز عام 2004، بهدف "توحيد صفوف دول أميركا اللاتينية في منظمة واحدة".