"القناة 13": القدرات الإيرانيّة في اليمن أكثر ما يقلق "إسرائيل"

"القناة 13" الإسرائيليّة تتحدث عن أنّ الطائرات المسيّرة الإيرانيّة، كتلك الطائرات التي هاجمت شركة النفط السعوديّة أرامكو سابقاً، يمكن أن تصل من اليمن إلى "إسرائيل".

  • تظاهرة لجماعة
    تظاهرة لجماعة "أنصار الله" في العاصمة صنعاء عام 2019 (أ.ف.ب)

تحدثت "القناة 13" الإسرائيليّة عن مستوى التوتر بين إيران و"إسرائيل" وتبادلهما رسائل "شديدة بالأفعال والكلمات"، خاصة بعد زعم إرسال غواصة عسكريّة تابعة للبحريّة الإسرائيليّة إلى الخليج، وإطلاق الصواريخ من غزة نهاية الأسبوع الماضي، والتهديدات الإيرانيّة الجديدة.

القناة الإسرائيليّة أشارت إلى وجود حدثين مهمين، من جهة "رغبة إيرانيّة للانتقام على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، وهذا يشد الأنظار الإسرائيليّة إلى ما يحصل في اليمن"، ومن جهة أخرى "الذكرى السنويّة الأولى على اغتيال الجنرال قاسم سليماني، في 3 كانون الثاني/يناير المقبل، ما دفع الأميركيين إلى عرض عضلات بشكل كبير مقابل الإيرانيين في الخليج".

هذان الأمران مجتمعان "دفعا إلى رفع الاستعدادات في المؤسسة الأمنية الإسرائيليّة"، بحسب القناة 13، التي أكدت وجود "خشية من محاولة إيران مراكمة قدرات في اليمن، يمكن أن تشكل تهديداً على إسرائيل".

وقالت القناة 13: "الأمر قد يبدو غريباً لأغلب الإسرائيليين عند سماع اليمن التي لم تكن في أيّ مرة على خريطة التهديدات، لكن نعم إنها اليمن – الطائرات المسيّرة الإيرانيّة، كتلك الطائرات التي هاجمت شركة النفط السعوديّة أرامكو قبل سنة ونصف، يمكن أن تصل من اليمن إلى إسرائيل".

كما رأى معلق الشؤون العسكريّة في القناة 13 ألون بن ديفيد، أنّه "عندما تسمع عن غواصة إسرائيليّة تتواجد في البحر الأحمر - وليس بالضرورة هدفها الخليج - أقول إن أكثر ما يقلق إسرائيل، وقد أعرب المتحدث باسم الجيش عن ذلك بشكل علني - القدرات الإيرانيّة في اليمن". 

يذكر أنّ وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن مصادر استخباراتيّة قولها مؤخراً، إن "غواصة عسكريّة تابعة للبحريّة الإسرائيليّة عبرت قناة السويس علناً من فوق الماء".

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أن هذه الخطوة جاءت "في خضم فترة متوترة جداً بين إسرائيل وايران"، مشيرة إلى أن هذه "الغواصة التي عبرت البحر الأحمر، ستتوجه بحسب تقديرات المسؤولين الاستخباراتيين العرب تجاه الخليج".