روحاني: اليوم يسقط ظالم مستبد.. وما ننتظره من إدارة بايدن العمل بالتزاماتها

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنّ بلاده تنتظر من إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن العودة إلى العمل بالتزاماتها وفقاً للقانون، لافتاً إلى أن اليوم "سيُغلق سجل ترامب الأسود".

  • روحاني: عزلة أميركا وبقاؤها وحيدة في الساحة السياسية هي من مخلفات ترامب
    روحاني: عزلة أميركا في الساحة السياسية هي من مخلفات ترامب

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن ما تنتظره إيران من الإدارة الأميركية الجديدة هو العودة إلى العمل بالتزاماتها وفقاً للقانون، وإزالة جميع الصفحات السوداء التي خلفتها الإدارة السابقة خلال السنوات الأربع الماضية. 

كلام روحاني جاء في خلال اجتماع الوزراء، اليوم الأربعاء، حيث قال: "لقد سقط ظالم مستبد عام 1979 (في إشارة إلى الشاه رضا بهلوي)، واليوم يسقط ظالم مستبد آخر (في إشارة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب) الذي لم يقدم خلال حكمه غير الظلم والفساد وخلق المشاكل للشعوب والعالم".

روحاني أشار إلى أنه اليوم "سيُغلق سجل ترامب الأسود الى الأبد، وما تركه هذا الشخص المشؤوم خلال سنواته الأربع هو تقسيم الشعب الأميركي إلى قطبين".

ولفت إلى أنه قبيل حفل تنصيب بايدن تحولت العاصمة الأميركية واشنطن إلى ثكنة عسكرية، ينتشر فيها آلاف العسكريين المسلحين لتأمين مراسم تنصيب الرئيس الجديد، "وهذه الفوضى الموجودة هي ثمرة طغيان ترامب وتصرفاته الاستبدادية" على حد قوله.

في سياق متصل، رأى روحاني أن عزلة أميركا وبقاءها وحيدة في الساحة السياسية هي الأخرى من مخلفات ترامب.

كما ذكر أنّ المواقف الأميركية تجاه القضية الفلسطينية لم تلق موافقة العالم بل واجهت معارضة من دول مهمة، وبالتالي بقيت أميركا وحيدة، و الحال عينه ينطبق على موقفها من الاتفاق النووي مع إيران.

وتناول روحاني المحطات التي فشلت فيها أميركا في إقناع الدول الأخرى للتصويت على قراراتها المضادة لإيران، كفشلها في إبقاء الحظر التسليحي على إيران.

من جهة أخرى، نفى وزير الخارجية الإيراني حصول لقاء بين فريق بايدن ومندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانتشي.