ترامب مغادراً البيت الأبيض للمرة الأخيرة: سأعود بطريقة أو بأخرى

من دون استقبال خلفه الديموقراطي جو بايدن، الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يخرج من البيت الأبيض للمرة الأخيرة، ويقول: "كانت 4 سنوات رائعة جداً وحققنا الكثير".

  • دونالد ترامب يخرج من البيت الابيض
    دونالد ترامب يخرج من البيت الأبيض للمرة الأخيرة

غادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، البيت الأبيض قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، من دون استقبال خلفه الديموقراطي جو بايدن، الذي سيؤدي اليمين ظهراً بتوقيت الولايات المتحدة.

وأقلعت المروحية الرئاسية "مارين وان" وعلى متنها دونالد وميلانيا ترامب من حدائق البيت الأبيض. وفي آخر تصريح له في البيت الأبيض، قال "كانت 4 سنوات رائعة جداً وحققنا الكثير"، قائلاً: "وداعاً وأتمنى ألا يكون الوداع لفترة طويلة".

وفي كلمة الوداع التي ألقاها من قاعدة "أندروز"، قرب العاصمة واشنطن، قال ترامب "لقد أنجزنا الكثير والسيدة الأولى كانت رائعة وتعمل مع الناس"، مضيفاً "وفقاً لكل المعايير قمنا بعمل رائع ولم نكن إدارة اعتيادية".

ووفق ترامب فإنه "لولا كورونا كنا سنرى أرقاماً رائعة في الاقتصاد"، مضيفاً "لقد حصلنا على معجزة طبيعة واكتشفنا اللقاح خلال أشهر وليس أعواماً".

وأشار ترامب إلى أن " أميركا بلد رائع.. أنا فخور لشغلي منصب رئيس الولايات المتحدة"، مضيفاً "سأكافح على الدوام وأصغي لكم على الدوام واتمنى للادارة الجديدة النجاح".

وقال ترامب "عملنا جيداً مع بعض الاشخاص في الكونغرس وأشكرهم على ذلك"، لافتاً إلى أنه "قام بزيادة مخصصات قدامى المحاربين كما لم يهتم بهم أحد من قبل". 

وتابع ترامب: "سأعود بطريقة أو بأخرى".

 
 وقبل ساعات من انتهاء رئاسته أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب،​ أصدر عفواً عن ثلاثة وسبعين شخصاً من بينهم المستشار السابق للبيت الأبيض​ ستيف بانون. 

شبكة (سي إن إن) نقلت عن ترامب قوله إنه بعد مداولات كثيرة قرر العفو عن بانون كأحد إجراءاته الأخيرة في منصبه. وكانت قد وجهت الى بانون تهم بالاحتيال واختلاس أموال حملة لجمع التبرعات ولدعم بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

هذا ويؤدي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن  اليمين الدستورية أمام مبنى الكابيتول في واشنطن اليوم ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وقال مراسل الميادين في واشنطن "27500 جندي وعنصر في الحرس الوطني ينتشرون في العاصمة لتأمين حفل التنصيب".

تنصيب أكبر الرؤساء الأميركيين سناً في التاريخ سيجري في مراسم مصغرة بسبب انتشار جائحة كورونا وفي ظل انتشار أمني مكثف بايدن سيؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس واضعاً يده على إنجيل توارثته عائلته على مدى أكثر من مئة عام فيما ستكون نائبة الرئيس المنتخبة كاملا هاريس أول امرأة أميركية من أصول آسيوية تتولى منصب نائبة الرئيس. 

ووصل بايدن، ليل أمس الثلاثاء، إلى واشنطن آتياً من ديلاوير. وأحيا لدى وصوله ذكرى 400 ألف أميركي حصد أرواحهم لغاية اليوم فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال حفل قصير أقيم أسفل نُصب أبراهام لنكولن التذكاري، بمشاركة زوجته جيل ونائبته كمالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف.