تُضاعِف عدد المستوطنين 3 مرات.. إسرائيل تخطط لمستوطنات جديدة بغور الأردن

صحيفة هآرتس تتحدث عن خطة لـ "تطوير" غور الأردن والتي ستتضمن إقامة مستوطنات جديدة بزيادة لنحو 10 آلاف مستوطن بالضفة الغربية.

وزارة الاسكان والزراعة وصندوق أراضي إسرائيل يعلنون عن خطة لانشاء 3 مستوطنات جديدة في غور الأردن

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن وزارة الإسكان ووزارة الزراعة و"صندوق أراضي إسرائيل" أعلنوا أمس الثلاثاء عن خطة لـ "تطوير" غور الأردن والتي ستتضمن زيادة عدد المستوطنين بنحو 9000 مستوطن في هذه المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من ذلك، لم تتم في هذه المرحلة المصادقة على إنشاء المستوطنات أو تخصيص الميزانيات اللازمة لتنفيذ الخطة.

كما لفتت إلى أنه يوجد اليوم 20 مستوطنة إسرائيلية في غور الأردن، يقطنها نحو 4500 مستوطن. وتريد الحكومة مضاعفة هذا العدد ثلاث مرات، وإنشاء ثلاث مستوطنات جديدة هي "غفعات ساليت"، و"عطروت" و"غفعات عدن" إضافة إلى إقامة 14 حياً جديداً في المستوطنات القائمة.

وبحسب "هآرتس" فإنه لم يتم إنشاء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية منذ سنوات، وأنه حتى هذا العام تمت الموافقة على تسوية وإقامة مستوطنة "عميحاي" للمستوطنين الذين تمّ إجلاؤهم من البؤرة الاستيطانية "عمونا".

الصحيفة أوضحت أنه في الوقت نفسه، وعلى الرغم من الإعلانات الإسرائيلية المتعلقة بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة، فإن مناقصات 50 وحدة استيطانية من أصل أكثر من 3000 أعلن عنها تمّ الترويج لها هذا العام.