غرينبلات في إسرائيل اليوم لإجراء مشاورات ولقاءات في ضوء التطورات الأخيرة

مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات يصل اليوم الخميس إلى إسرائيل، ووسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مصدر قوله إن الأميركيين يريدون إجراء تقييم للأوضاع، وتشير إلى أن إسرائيل تستعد لزيارة مايك بنس نائب الرئيس الأميركي.

لم يتم التبليغ عن زيارة غرينبلات بشكل رسمي من جانب الولايات المتحدة أو إسرائيل

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات سيصل اليوم الخميس إلى إسرائيل، لإجراء مشاورات ولقاءات في ضوء التطورات الأخيرة وتصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ورغم أن الزيارة ليست استثنائية، إذ انه زار المنطقة كثيراً، إلا أنه لم يتم التبليغ عن هذه الزيارة بشكل رسمي من جانب الولايات المتحدة أو إسرائيل.

ونقلت "صحيفة إسرائيل اليوم" عن مصدر غير رسمي قوله إن "الأميركيين يريدون إجراء تقييم للأوضاع، في ضوء أربعة تطورات: تصريح ترامب بشأن القدس، غياب الشجب الأميركي لقرارات البناء في القدس (الشرقية) والضفة الغربية، وكشف جوهر المخطط الأميركي للاتفاق المستقبلي بين إسرائيل والفلسطينيين، إضافة إلى نيّة الأميركيين تقليص الدعم للأونروا".

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن السلطات الإسرائيلية تستعد لزيارة مايك بينس نائب الرئيس الأميركي إلى المنطقة، بعد شهر من تأجيل زيارته المقررة بسبب التصويت الهام في الكونغرس الأميركي.

ووفق الصحيفة من المقرر أن يصل بينس في 20 من الشهر الجاري إلى مصر، حيث سيجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. وفى اليوم التالي سيلتقي مع الملك عبد الله في الأردن، ثم ينتقل إلى إسرائيل في زيارة تستمر يومين. وسيلتقي خلال الزيارة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس رؤوفين ريفلين، كما سيتحدث في الكنيست ويزور متحف "ياد فاشيم"، مع التوقع بأنه سيزور أيضاً "الجدار الغربي".