تأهُّل ليفربول ودورتموند وتشلسي ونابولي وفالنسيا وليون

فرق ليفربول وبوروسيا دورتموند وتشلسي ونابولي وفالنسيا وليون تلحق بالمتأهّلين إلى دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

  • تأهُّل ليفربول ودورتموند وتشلسي ونابولي وفالنسيا وليون
    فاز ليفربول على سالزبورغ 2-0

 

عانى ليفربول الإنكليزي حامل اللقب لتخطي عقبة ريد بُل سالزبورغ النمسوي بالفوز 2-صفر ليواصل حملة الدفاع عن لقبه ببلوغه دور الـ 16، فيما قدّم برشلونة الإسباني هدية العبور لبوروسيا دورتموند الألماني بفوزه على مضيفه إنتر ميلانو الإيطالي 2-1.

كما تأهل الثلاثاء نابولي الايطالي (المجموعة الخامسة) قبل أن يقيل مدربه كارلو أنشيلوتي، ليون الفرنسي (السابعة)، فالنسيا الإسباني وتشلسي الإنكليزي (الثامنة)، لتلحق هذه الأندية بكل من باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني (المجموعة الأولى)، بايرن ميونيخ الألماني وتوتنهام هوتسبر الإنكليزي (الثانية)، مانشستر سيتي الإنكليزي (الثالثة)، يوفنتوس الإيطالي (الرابعة)، برشلونة (السادسة)، ولايبزيغ الألماني (السابعة).

وتتبقى بطاقتان في المجموعتين الثالثة والرابعة تحسمان الأربعاء.

 في المجموعة الخامسة، عانى ليفربول الأمرين أمام بطل الدوري النمسوي، لكن متصدر الدوري نجح في حسم بطاقته الى ثمن النهائي برفقة نابولي الفائز على ضيفه غنك البلجيكي 4-0.

وبعد شوط أول صعب هدد فيه سالزبورغ مرمى الحارس البرازيلي أليسون بيكر، حسم ليفربول اللقاء والتأهل مع صدارة المجموعة بهدفين في غضون 100 ثانية، الأول بمجهود مشترك للاعبي سالزبورغ السابقين الغيني نابي كيتا الذي حوّل الكرة برأسه في الشباك بعد مجهود فردي وعرضية من السنغالي ساديو مانيه (57)، والثاني للمصري محمد صلاح بعد خطأ دفاعي وتسديدة من زاوية صعبة (58).

 

نابولي يقيل أنشيلوتي 

وفي خطوة كانت متوقعة في ظل تعثر النتائج لكنها أتت بتوقيت مفاجئ بعيد التأهل، أعلن نابولي إقالة مدربه المخضرم أنشيلوتي.

وأورد النادي الإيطالي عبر حسابه على "تويتر": "اتخذ نادي نابولي قرار الافتراق مع مدرب الفريق الأول كارلو أنشيلوتي"، مؤكداً أن "الاحترام المتبادل بين النادي ورئيسه أوريليو دي لورنتيس وكارلو أنشيلوتي لن يتغير".

وكان الفوز الذي حققه نابولي ليل الثلاثاء على ملعبه، الأول له في آخر عشر مباريات في مختلف المسابقات. وكان مصير أنشيلوتي (60 عاماً)، محور تقارير صحافية أخيراً لاسيما في ظل تراجع نتائج وصيف بطل الدوري الإيطالي، والحديث عن مشاكل بين الإدارة والمدرب واللاعبين.

 

فاتي يقضي على إنتر 

وفي المجموعة السادسة، قدّم برشلونة هدية ثمينة لدورتموند ووضعه في ثمن النهائي وذلك بفوزه على مضيفه إنتر ميلانو 2-1.

وأفاد دورتموند من الهدية على أكمل وجه بفوزه على ضيفه سلافيا براغ التشيكي بهدفين للإنكليزي جايدون سانشو (10) وجوليان براندت (61)، مقابل هدف لتوماش سوشيك (43) في مباراة أكملها صاحب الأرض بعشرة لاعبين بطرد جوليان فيغل (77).

وحُرِمَ إنتر من بلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012 بعد أن تقدّم دورتموند إلى المركز الثاني بعشر نقاط مقابل سبع لفريق المدرب أنطونيو كونتي، فيما أنهى برشلونة الذي كان ضامناً تأهله والصدارة، دور المجموعات بـ14 نقطة.

ويدين برشلونة بفوزه الى الشاب أنسو فاتي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 87 بعد ثوان معدودة على دخوله أرضية الملعب وأصبح أصغر لاعب سناً يسجّل هدفاً في تاريخ البطولة، بعد أن كان فريقه السباق إلى التسجيل عبر الشاب الآخر كارليس بيريز (23) قبل أن يعادل البلجيكي روميلو لوكاكو (44).

 

 

فالنسيا ينتزع تأهله من معقل أياكس 

وكانت بطاقتا المجموعة الثامنة من نصيب فالنسيا وتشلسي بفوز الأول على أياكس أمستردام الهولندي 1-0 في معقل الأخير بهدف سجله رودريغو مورينو (24)، والثاني على ضيفه ليل الفرنسي بهدفين لتامي أبراهام (19) والإسباني سيزار اسبيليكويتا (35)، مقابل هدف لويك ريمي (78).

وتصدر فالنسيا ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة متساوياً مع تشلسي، فيما تراجع أياكس للمركز الثالث وانتقل للمشاركة في "يوروبا ليغ". 

وانتزع ليون تعادلاً بشق النفس من ضيفه لايبزيع 2-2 ولحق به إلى ثمن النهائي، بعدما كان الأخير حسم الصدارة لصالحه في وقت سابق، فيما خرج زينيت سان بطرسبورغ الروسي خالي الوفاض بعد خسارته أمام مضيفه بنفيكا البرتغالي 0-3.

 

ورفع لايبزيغ رصيده في صدارة المجموعة إلى 11 نقطة، أمام  ليون مع ثماني نقاط وبنفيكا الثالث مع سبع نقاط والذي سيتابع مشواره في "يوروبا ليغ".