"أمازون" تشتري "ووندري" للبودكاست بـ300 مليون دولار

الصفقة، التي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار، هي الأحدث في سلسلة من عمليات الاستحواذ حيث توسعت منصات البث إلى ما وراء الموسيقى والفيديو.

  • هيرنان لوبيز، مؤسس شركة
    هيرنان لوبيز، مؤسس شركة "ووندري" للبودكاست.

استحوذت شركة "أمازون" على شركة "ووندري" Wondery، الشركة التي تنتج البودكاست حيث يستمر السباق للاستيلاء على أجزاء من سوق الوسائل الصوتية.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الصفقة، التي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء الماضي، هي أحدث رهان تضعه الشركات الإعلامية على الصوت - على وجه الخصوص - البودكاست - حيث تبحث الشركات عن طرق جديدة لتمييز أنفسها في سوق بث الفيديو المباشر المزدحم بشكل متزايد.

وقال شخص مطلّع على الأمر إن الصفقة تقدر قيمة "ووندري" Wondery، التي بدأت في عام 2016، بنحو 300 مليون دولار. 

ووصفت "أمازون" الصفقة بأنها "لحظة محورية لتوسيع نطاق عروض Amazon Music بما يتجاوز الموسيقى مع تطور عادات المستمع".

وازدادت شعبية المدونات الصوتية، حيث قال نحو ثلث الأميركيين في بداية عام 2019 إنهم استمعوا إلى واحدة على الأقل شهرياً. فهي توفر لشركات الإعلام وسيلة سريعة النمو وفرصة لبناء عروضها من دون الحاجة إلى المرور عبر اهتمامات قوية، مثل الناشرين وشركات الإنتاج عند ترخيص الموسيقى، والاستوديوهات عند ترخيص الأفلام.

واجتذبت الجهود المبذولة لتحويل البودكاست إلى عالم المشاهير الخاص بها أمثال ميغان ماركل والأمير هاري. 

وأضاف مؤسس شركة "ووندري"، هيرنان لوبيز، وهو مسؤول تنفيذي سابق في "فوكس" Fox، تعاملات هوليوود إلى برامجها الصوتية، المليئة بالمقاطع الدعائية واللوحات الإعلانية، مثل Dr Death الذي تم تحويله إلى مسلسل تلفزيوني على خدمة بث Peacock التابعة لـ"NBCUniversal".

وقال لوبيز لصحيفة نيويورك تايمز العام الماضي إنه "شرع في إنشاء شركة يمكن أن تبني على تقديم مجموعة مهارات البث التلفزيوني والأفلام، سواء في رواية القصص أو الإنتاج، أو التسويق".

وسيتنحى لوبيز عن منصبه كرئيس تنفيذي عند إغلاق الصفقة مع "أمازون"، وسيتولى جين سارجنت، كبير مسؤولي العمليات في "ووندري" Wondery، الإدارة. 

وقالت المتحدثة إن أمازون لن "تتنبأ" بالوقت المتوقع لإغلاق صفقة "ووندري"، مشيرة إلى أنها تخضع "لشروط الإغلاق المعتادة".

ترجمة بتصرف: الميادين نت