لماذا تتظاهر حركة "النهضة" رغم وجودها في الحكم؟

تدعو حركة "النهضة" للحشد في الشارع، وكأنها تستشعر خطراً، وربما كانت لدى قياداتها معلومات خطيرة عن تربص قوى داخلية وخارجية بها.

 

الاشتباكات الحدوديّة بين السودان وإثيوبيا.. مخلّفات الاستعمار

تعود خلفية الاشتباكات الحدودية الأخيرة بين السودان وإثيوبيا إلى حقبة الاستعمار البريطاني التي تم فيها ترسيم الحدود بين البلدين، وقد ظلّ إقليم الفشقة منذ ذلك التوقيت بوابة للتوتر المكتوم بين الجانبين.

 

نحو سياسة اجتماعيّة دافعة للنمو

في ظلّ نظام اقتصاديّ دوليّ شديد التعقيد، تبرز الحاجة كل يوم إلى سياسات اجتماعية دافئة ومحفّزة للنمو، ولا سيما في الدول النامية التي تعيش أزمات متداخلة ومرهقة للدولة والمواطنين، فهل تجتمع السياسة الاجتماعية الرعائية بأعبائها الكثيرة مع النمو الاقتصادي المست

 

"إسرائيل هيوم": فزّاعة الصواريخ الدقيقة: نشأ وحش في الشمال

تقرير في صحيفة "إسرائيل هيوم" يقول إن "إسرائيل" تستطيع التصدي لعدد قليل من الصواريخ في حال اندلاع حرب، وتشير إلى أنه في حرب لبنان عام 2006 استخلص حزب الله العبر.

ميشيل عفلق.. الإسلام برؤية قوميّة

وللإسلام عند عفلق دور مركزي في مواجهة التحدي الغربي الحديث للأمة العربية، وهو سبب عداء أوروبا للأمة العربية.

"الانحياز" أقلّ كلفة من "الحياد"

لم تكن الجمهورية الأولى أقلّ خيانة لمفهوم الدولة والمواطنة من الجمهورية الثانية، لكنها كانت أكثر خجلاً في تكريس مصالح الطوائف والمذاهب الضيّقة على حساب المصالح الوطنيّة.

مدارس الفرات

عندما نقرأ اليوم ونسمع ونشاهد سلوكيات "قسد" في الجزيرة السورية والفرات، لا يسعنا إلا القول إنَّ وجه الشبه بين المتصهينين والقسديين أصبح واحداً، على اعتبار أنّهم جميعاً يعملون وفق مبدأ "نحن أولاً".

 

البوصلة والطريق الثوري

جمعتني بأنيس النقاش في العام 2011 جلسات كان يحدثني فيها عن السجن في فرنسا، فيما كنت أحدّثه عن السجن في الأراضي المحتلة.

 

نتنياهو لـ"إسرائيل هيوم": عرقلة إيران تتطلب خياراً عسكرياً موثوقاً وضغوطاً اقتصادية

صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية تنشر مقابلة مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يتحدث خلالها عن معارضته للإتفاق النووي والسياسات الإسرائيلية الداخلية.

 

"جيروزاليم بوست": كيف تعتقد محللة استخبارات أميركية أن على بايدن التعامل مع إيران؟

صحيفة جيروزاليم بوست محللة استخبارات أميركية قولها إن "التهديد أقل إلحاحاً بالنسبة للولايات المتحدة من "إسرائيل". هذا هو مصدر قلق عادل. يمكن للولايات المتحدة الرحيل إلى حد ما، بينما لا تستطيع "إسرائيل" ذلك".

 

إحياء الجبهة الأطلسيَّة: الفشل الَّذي ينتظر الإدارة الأميركيّة الجديدة بالوقائع والأرقام

هل سيستطيع بايدن فعلاً إصلاح ما أفسده ترامب في هذا الحلف الذي تضرر كثيراً بفعل سياساته التي جعلتهم تابعين وخاضعين، لا شركاء في المصالح والأهداف؟

 

أنيس النقاش: جدليّة الاستراتيجيا والإيديولوجيا

الاشتباك في حالة أنيس النقاش ومن سبقه وعاصره من رجال بذلوا أنفسهم من أجل فلسطين في مواجهة الصهيوني والإمبريالية الغربية هو وعي الأهمية لأن تصبح المقاومة حقلاً معرفياً قائماً بذاته.

 
المزيد