ليندسي غراهام يجدد اتهامه لولي العهد السعودي بالتورط في قتل خاشقجي

قال وزير العدل التركي إن الرياض لم تقدم الدعم اللازم في قضية قتل خاشقجي والتزمت الصمت إزاء مطالب أنقرة. إلى ذلك جدد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام اتهامه ولي العهد السعودي بالتورط في قتل خاشقجي. محطة CNN الأميركية كانت أعلنت حصولها على ترجمة تسجيلات لآخر لحظات خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول ولكيفية مقتله.

انتقلت تسريبات عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي هذه المرة إلى شبكة "سي إن إن" التي حصلت على ما سمّته نصّاً مكتوباً لما تضمنه التسجيل الصوتي للحظات الأخيرة لخاشقجي قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

ثلاث مرات قال خاشقجي  لقاتليه "لا استطيع التنفس" بعد مهاجمتهم له فور دخوله القنصلية. لم تثنهم هذه كلمات عن فعلتهم، بل قطعوا الرجل بالمنشار. ونصيحة الطبيب الشرعي السعودي محمد الطبيقي الذي سمع صوته بالتسجيلات لمعاونيه: "ضعوا سماعاتكم، أو استمعوا إلى الموسيقى مثلي".

في هذه الأثناء كان أحد المشاركين يتولى إبلاغ إحدى الجهات بما يحصل لحظة بلحظة.. إنه صوت ماهر المطرب بحسب الاستخبارات التركية، حيث أجرى اتصالات ثلاث تقول السلطات التركية إن وٌجهتها الرياض.

ومع الرياض لم يقطع جاريد كوشنير صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصالاته، بالرغم من كل ما أثير حول قضية خاشقجي.

فبحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن كوشنر تواصل مع ابن سلمان بشكل غير رسمي، وعلى نحو مستمر، ونصحه بحل مشاكله في المنطقة لتهدئة عاصفة خاشقجي.  

خطوات كوشنر لم تعجب صحيفة "واشنطن بوست" فدعت قيادات الحزب الديمقراطي الأميركي للتحقيق في العلاقة بين صهر الرئيس وابن سلمان.  

واتهام إبن سلمان بقتل خاشقجي جاء هذه المرة على لسان مارك روبيو  السيناتور الجمهوري الذي قال بوضوح "لا نحتاج إلى دليل مباشر على أن إبن سلمان أمر بتنفيذ العملية"، داعياً إلى "ضرورة المحاسبة بالرغم من أهمية التحالف مع السعودية، فأميركا لا يمكن أن تدعم أو تتساهل مع هكذا جرائم".

وما لم يقله روبيو جاء على لسان السيناتور الجمهوري لندسي غراهام، حيث كشف أنه "ليس هناك شك لدى أي سيناتور حضر إحاطة مديرة الاستخبارات المركزية الأميركية جينا هاسبل، بـتورط إبن سلمان في قتل خاشقجي".

واستذكر غراهام أيضاً احتجاز السعودية لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري، معتبراً إياه "أكثر مشهد غرابة رآه منذ عشرين عاماً".

على هذا الأساس، أعلن غراهام أنه "ضد فكرة بناء علاقة مع نظام مجرم ومع سفاح مثل محمد بن سلمان لحماية أميركا من إيران"، وفق ما قال.

فيديوهات مشابهة